عادي
عون يشدد على أهمية التعاون مع برامج الأمم المتحدة المشتركة

شبح أزمة أمن غذائي يخيم على لبنان

01:33 صباحا
قراءة دقيقتين
عون خلال استقباله الممثلة الجديدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (دالاتي ونهرا)

بيروت - «الخليج»:

تسارعت، أمس الجمعة، وتيرة الترشيح للانتخابات النيابية اللبنانية المقررة في 15 مايو المقبل، بعدما أسقط مجلس الوزراء «الميغاسنتر»، ما يؤشر إلى أن الانتخابات ستجري في موعدها، في وقت ارتفعت أسعار المحروقات مجدداً، كما برزت أزمة انقطاع الدواء وعدم القدرة على شراء الأدوية الموجودة، علاوة على ظهور أزمة أمن غذائية؛ حيث أصدر وزير الصناعة قراراً يحظر فيه تصدير المواد الغذائية المصنّعة في لبنان.

وبالتزامن وقّع الرئيس ميشال عون، مرسومي تعيين أمين عام ​المجلس الأعلى للدفاع​ العميد محمد المصطفى، والعضو المتفرّغ بيار صعب ليكتمل بذلك عقد المجلس العسكري المؤلف من 6 أعضاء، كما شدد على أهمية التعاون بين لبنان وبرنامج الأمم المتحدة المشتركة.

وتسارعت التحضيرات للانتخابات النيابية بعدما أسقط مجلس الوزراء مشروع اعتماد «الميغاسنتر»، وسقطت حجة تأجيلها، وزادت وتيرة الترشيحات حتى بلغت حتى أمس الأول الخميس 400 مرشح، في وقت اعتبر مدير عام وزارة الاقتصاد محمد أبو حيدر، أن تأثير الأزمة الأوكرانية على توفّر الغذاء في لبنان واضح، و81 في المئة من القمح في لبنان يُستورد من أوكرانيا و14 في المئة من روسيا.

وقال في حديث تلفزيوني: «نحن أمام أزمة في ما يتعلّق بالقمح والزيت والذرة وتم تكليف لجنة لمتابعة الأمر أجرت اجتماعين وأقرّت منع تصدير بعض المنتجات من أجل الأمن الغذائي».

وأصدر وزير الصناعة جورج بوشكيان قراراً حظّر فيه تصدير المواد الغذائية المصنّعة في لبنان إلا بعد الاستحصال على إجازة صادرة عن وزارة الصناعة وموقّعة من وزير الصناعة حصراً تجيز التصدير، وذلك حتى إشعار آخر.

وكانت أسعار المحروقات قد ارتفعت، أمس الجمعة؛ حيث ارتفع سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 22000 ليرة و98 أوكتان 23000 ليرة، كما ارتفع سعر المازوت 29000 ليرة والغاز 9000 ليرة.

وأصبحت الأسعار على الشكل الآتي: بنزين 95 أوكتان: 463000 ليرة، بنزين 98 أوكتان: 473000 ليرة، مازوت: 489000 ليرة وغاز: 311000 ليرة.

من جانب آخر، أكد نقيب الصيادلة جو سلوم، أن أكثرية الأدوية مقطوعة وحتى لو وجدت فالمواطن ليست لديه القدرة على شرائها بسبب ارتفاع الأسعار الكبير والدعم الجزئي المتبقي للأدوية.

في غضون ذلك، استقبل عون، أمس، وزير الإعلام الجديد زياد المكاري، وكذلك الممثلة المقيمة الجديدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ميلاني هوينشتاين، وذلك بعد تسلمها مهامها في لبنان، مشدداً على أهمية التعاون بين لبنان والبرنامج والمشاريع المشتركة التي يتم تنفيذها على مختلف الصعد. فيما أكدت هوينشتاين، أن البرنامج سيواصل نشاطه في لبنان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"