عادي
تحتفي ب #وجهات_دبي الفنية المميزة ضمن #موسم_دبي_الفني

أنشطة للتعليم والنقاشات تلهم الجيل الصاعد من روّاد الثقافة

23:47 مساء
قراءة 3 دقائق
1

احتفاء ب #وجهات_دبي الفنية المميزة – ضمن #موسم_دبي_الفني، يواصل معرض «آرت دبي»، الدور المهم الذي قام به على مدار الخمسة عشر عاماً الماضية في تطوير البيئة الثقافية في دبي وتهيئة وإعداد رواد الثقافة الصاعدين في الإمارات، لاسيما مع إضافة برنامج طموح ومتنوع من الفعاليات الحية والنقاشات متعددة المستويات ليغطي مجموعة واسعة من الاهتمامات والخبرات، إضافة إلى ورش عمل عائلية تفاعلية تناسب مختلف الفئات العمرية.

ويقدم المعرض جدولاً موسعاً للتعليم والنقاشات، بما في ذلك برنامج الأطفال الأكثر شمولاً حتى الآن، والذي طور بالتعاون مع «أ.ر.م.» القابضة؛ إذ سجل إلى الآن أكثر من خمسة آلاف طالب وطالبة من 80 مدرسة في دبي، ما يبرز التزام المجموعة طويل الأمد بالتعليم الفني والاقتصاد الإبداعي في دبي.

ويتعاون المعرض مع «وكالة كُتَّاب الفن»، وهي منظمة أنشئت حديثاً وتهدف إلى دعم تطوير الصحافة الفنية والكُتّاب المتخصصين في هذا المجال في الدولة.

ويتضمن برنامج أ.ر.م. القابضة للأطفال في هذه الدورة ورش عمل يقدمها فنانون من الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و17 عاماً. ومع التركيز على مفهوم الاستدامة، يقود البرنامج الفنان الكيني سايروس كابيرو، الذي يعمل مع المشاركين لاسترداد وإعادة استخدام المواد اليومية من منازلهم، وتحويلها إلى أعمال فنية.

وقسمت ورش العمل لهذا العام إلى ثلاث فئات عمرية، مع استهداف نتائج تعليمية مختلفة لكل منها وتشمل: الفئات من 5 إلى 7 سنوات، ومن 8 إلى 12، ومن 13 إلى 17 عاماً.

ويتميز «آرت دبي» أيضاً ببرنامج حديث مبتكر يحمل عنوان «هذه هي الصورة»، بتكليف من شومون باسار، ويقدم على مدار أربعة أيام. وتتناول النسخة الخامسة عشرة من منتدى الفن العالمي عوالم المصنوعات الرقمية واقتصاديات التشفير، مع دعوة كبار الفنانين والقيمين والمبدعين والمفكرين والتقنيين إلى النظر في مجموعة من الموضوعات تتنوع من فنون الرموز غير قابلة للاستبدال NFT ومشاريع تنظيم المعارض الفنية إلى ألعاب التشفير الرقمي والأزياء الرقمية والجيل الثالث من الويب (ويب 3.0) ونماذج المؤسسات الجديدة في دبي.

ويشمل المشاركون جامعي التحف البارزين جاي أولينز وريان زورير والفنانين الرائدين هولي هيرندون ومات دريهورست وهيتو ستايرل ومحامي بلوك تشين الإمارات سعيد الدرمكي.

أما جلسات Bybit Talks النقاشية، فعبارة عن سلسلة منتقاة من النقاشات تقدمها شركة تبادل العملات المشفرة، وتهدف إلى منح الزوار فهماً أعمق للنمو السريع للمنصات الرقمية، مع دعوة المتحدثين الضيوف إلى مناقشة أساسيات العملات المشفرة والوسائط الرقمية والفن وصلاته بالرموز غير القابلة للاستبدال NFT.

ويشارك في النقاش: تاماس بانوفيتش، المؤسس المشارك لشركة «بوستماسترز»، وسيث جولدشتاين، المؤسس المشارك لشركة «برايت مومنتس»، وكريستينا تشوا، المؤسس المشارك لشركة «سو فار».

وأسست وكالة كُتّاب الفن في وقت سابق من العام الجاري الصحفية والأكاديمية ميليسا جرونلوند لدعم تطوير الجيل القادم من الكُتّاب والصحفيين وقادة الثقافة في الإمارات في قلب مشهد إعلامي سريع التغير.

وأثمر المشروع من خلال التعاون مع «آرت دبي» ليكون شريكاً مؤسّساً لهذا المكون المهم للنظام البيئي الثقافي. واختيرت الدفعة الأولى المكونة من ثمانية كُتّاب للعمل معها وبدأ ربط كتّاب الفن بالفرص التحريرية في الإمارات، مع توفير برامج توجيهية وورش العمل والتدريب العملي أيضاً.

وانطلق معرض «كامبس آرت دبي» لأول مرة في 2012، وكان الأول من نوعه في المنطقة وأسهم كمدرسة للفنانين والقيمين والكُتّاب والمهندسين المعماريين والمصممين والمنتجين الثقافيين في الدولة.

12 فناناً

بدعم من منصة «ماتيريا»، تمتد النسخة التاسعة لبرنامج «بلوك تشين» من معرض «كامبس آرت دبي» على مدار 8 أسابيع يستضيف خلالها 12 فناناً، نصفهم من الإمارات، على أن يكونوا ذوي الخبرة في مجال التصوير الفوتوغرافي، وتصوير الفيديو، والفنون المرئية، والرسوم المتحركة، والصوت أو فن الوسائط الجديدة. ويتوج البرنامج بالمشاركين الذين ينشئون أعمالهم الفنية الخاصة بالرموز غير القابلة للاستبدال وتعرض بركن خاص في «آرت دبي» وكذلك على المنصة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"