عادي
الأسهم الأوروبية تواصل مكاسبها

«وول ستريت» تفشل في الارتفاع مع بدء محادثات السلام

00:45 صباحا
قراءة 3 دقائق
وول ستريت

انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 يوم الاثنين لبدء أسبوع مهم، حيث انخفضت أسعار النفط بشكل حاد وراقب التجار آخر التطورات من الحرب الأوكرانية الروسية. يتوقع المستثمرون أيضا أول رفع لسعر الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع.

انخفض المؤشر الأوسع نطاقاً بنسبة 0.7٪ إلى 4173.11 نقطة، في حين انخفض مؤشر ناسداك بنسبة 2.04٪ إلى 12,581.22. أنهى كلاهما الجلسة السلبية السابعة في الثمان الماضية. وفي الوقت نفسه، أنهى مؤشر داو جونز الصناعي ثابتا، بزيادة حوالي نقطة واحدة إلى 32945.24، بعد أن صعد ما يصل إلى 450 نقطة في وقت سابق من اليوم.

وارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عامين، وهي المدة الأكثر حساسية لأسعار الفائدة، إلى أعلى مستوياته منذ سبتمبر/ أيلول 2019 وعند 1.809%.

يأتي ذلك قبل اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع؛ حيث من المتوقع أن يتم إقرار رفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في ظل تهديد الصراع بين روسيا وأوكرانيا بتسريع معدلات التضخم. 

وسجلت الرهانات الهبوطية على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات أعلى مستوياتها منذ فبراير/ شباط 2020؛ حيث عانت السندات أسوأ أسابيعها منذ الأزمة المالية العالمية. خصوصاً بعد أن لامس العائد لعشر سنوات ال 2.06% يوم الاثنين، ويتوقع محللون في «ويستباك» أن يحقق 2.25% خلال الأسابيع المقبلة، وبما يتماشى مع تسعير السوق.

وانخفضت معنويات المستهلكين في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في أوائل الشهر الجاري مع ارتفاع أسعار البنزين إلى مستوى قياسي في أعقاب الأزمة العسكرية بين روسيا وأوكرانيا، مما رفع توقعات التضخم لسنة واحدة إلى أعلى مستوى منذ 1981. كما سجل معدل التضخم المتوقع للدولار الأمريكي على مدار 5 سنوات أعلى مستوى له منذ سبع سنوات ونصف السنة عند 2.746%.

يُذكر أن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أعلن الأسبوع الماضي عن زيادات متعددة في أسعار الفائدة هذا العام، مشيراً إلى سوق العمل القوي والتضخم المرتفع باستمرار.

الأوروبية

ارتفعت الأسهم الأوروبية، أمس الاثنين، بعد أن تعلقت آمال المستثمرين بالجهود الدبلوماسية الأوكرانية الروسية لإنهاء الحرب المستمرة منذ أسابيع في حين ارتفع سهم شركة فولكسفاجن بعد أن زادت الأرباح التشغيلية إلى مثليها.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 1% مواصلاً مكاسبه التي حققها يوم الجمعة بعد أن أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تحول إيجابي في المحادثات مع أوكرانيا.

وكان مؤشر قطاع صناعة السيارات أكبر الرابحين فزاد بنسبة 4% وقفز سهم فولكسفاجن 7.6%.

ونزل سهم شركة الكهرباء الفرنسية إي.دي.إف 1.4% بعد أن حذرت من مشكلات قد تمنعها من تحقيق الأهداف المالية المستهدفة.

اليابانية

ارتفع مؤشر نيكاي الياباني عند الإغلاق الاثنين مدعوماً بتراجع أسعار النفط الخام مع شعور المستثمرين بقدر أكبر من التفاؤل إزاء محادثات السلام الروسية الأوكرانية.

وقفزت أسهم الشركات المرتبطة بالسفر مع تراجع حالات الإصابة بكوفيد-19 وتجدد آمال استئناف برنامج حكومي لدعم السياحة.

وارتفعت أسهم القطاع المالي مع تحسن توقعات الأرباح نتيجة ارتفاع عائدات السندات العالمية طويلة الأجل. وارتفعت أسهم قطاع السيارات بعد أن رفع ضعف الين من قيمة المبيعات في الخارج.

وارتفع نيكاي عند الإغلاق 0.58% إلى 25307.85 نقطة. وارتفعت أسعار 177 سهماً من 225 سهماً مدرجة على المؤشر.

وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.71 في المئة إلى 1812.28 نقطة.

وقالت ويندي شيرمان نائبة وزير الخارجية الأمريكي الأحد: إن روسيا تظهر دلائل على أنها قد تكون مستعدة لإجراء مفاوضات موضوعية بشأن أوكرانيا مما أدى إلى تراجع أسعار السلع الأساسية عن أعلى مستوياتها.

وقفز سهم شركة السفر إتش.أي.إي 7.53% وشركة الطيران إيه.إن.إيه القابضة 2.94%.

وصعد سهم طوكيو إلكترون 1.31% وأدفانتيست 2.21%.

وزاد سهم تويوتا 2.88% ونيسان 2.04%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"