عادي
تظاهرات تندد بالغلاء.. و«السيادي» يقر بتداعيات سالبة للأزمة السياسية

السودان.. أحكام بسجن 7 ضباط كبار في الجيش

01:43 صباحا
قراءة دقيقتين
جانب من تظاهرات في الخرطوم احتجاجاً على الغلاء وتدهور الأوضاع المعيشية (أ.ف.ب)
جانب من تظاهرات في الخرطوم احتجاجاً على الغلاء وتدهور الأوضاع المعيشية (أ.ف.ب)
جانب من تظاهرات في الخرطوم احتجاجاً على الغلاء وتدهور الأوضاع المعيشية (أ.ف.ب)

الخرطوم: عماد حسن

أصدرت محكمة عسكرية سودانية، أمس الاثنين، أحكاماً بسجن 7 ضباط كبار في الجيش؛ أبرزهم رئيس الأركان السابق، وبراءة ثلاثة آخرين، في قضية محاولة الانقلاب على «المجلس العسكري» عام 2019، فيما تجددت التظاهرات في الخرطوم وعدة مدن، أمس، مطالبة بالحكم المدني، وإطلاق سراح المعتقلين ومنددة بالغلاء، في حين أقر مجلس السيادة بأزمة سياسية كبيرة تمر بها البلاد.

وقال مصدر عسكري رفيع: إن المحكمة أصدرت حكماً ابتدائياً بالسجن 9 سنوات بحق الرئيس السابق للأركان، الفريق أول ركن هاشم عبد المطلب، مع تخفيض رتبته وطرده من الخدمة. كما حكمت بالسجن 5 سنوات، وتخفيض الرتبة والطرد من الخدمة بحق كل من قائد المنطقة العسكرية المركزية الأسبق، اللواء ركن بحر أحمد بحر، والعميد ركن محمد قرشي، والمقدم ركن صالح فضل المولى.

وأضاف: وقضت المحكمة أيضاً بالطرد من الخدمة والسجن 3 سنوات بحق كل من اللواء أبو القاسم علي، واللواء محيي الدين أحمد.

بينما قضت ببراءة كل من اللواء إبراهيم محمد عبد الرحيم، والعقيد أحمد عباس، والرائد عبد الله محمد.

وحكمت محكمة جنايات الأبيض، أمس، بالإعدام شنقاً حتى الموت في مواجهة أحد أفراد جهاز الأمن، المتهم بقتل أحمد صافي الدين في إبريل 2019.

وتجمع محتجون في وسط الخرطوم، والخرطوم بحري، متجهين إلى القصر الجمهوري للتنديد بارتفاع أسعار الخبز والوقود، وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية عليهم، لمنعهم من الوصول إلى القصر الرئاسي.

تعديل الرواتب

وفي عطبرة انطلقت تظاهرة حاشدة لليوم الثاني على التوالي، تنديداً بتدهور الأوضاع الاقتصادية، وانضم عمال السكك الحديدية إلى الاحتجاجات، مطالبين بتعديل الرواتب. وخرجت تظاهرات مماثلة في: بورتسودان والدمازين ونيالا.

إلى ذلك، التقى رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم المرحلة الانتقالية (يونيتامس) فولكر بيرتس بعضو مجلس السيادة الهادي إدريس في إطار مشاورات مستمرة، لإيجاد مخرج من الأزمة السياسية الحالية.

طرف ثالث

وأكد إدريس أن البلاد تمر بأزمة سياسية كبيرة أفرزت تداعيات سالبة على مجمل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والأمنية. وشدد خلال زيارته لمقر «يونيتامس» على أن تجاوز الأزمة السياسية، يتطلب مساعدة الشركاء الدوليين والإقليميين، وأشار إلى أن المهمة الأساسية للبعثة تتمثل في تسهيل عملية الانتقال السياسي، وأن الخلاف الكبير بين الفرقاء يحتاج إلى طرف ثالث.

البرهان يزور الرياض

وأفاد مصدر مطلع في السفارة السودانية بالرياض، بأن رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان سيصل الرياض غداً الأربعاء.

وأضاف، أن البرهان سيلتقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للتباحث حول العديد من القضايا الثنائية، وأمن البحر الأحمر، وآفاق حل الأزمة السياسية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"