عادي
الحلبوسي يحدد 26 من الشهر الجاري موعداً لجلسة الانتخاب

العراق.. البرلمان يعتمد 40 مرشحاً للرئاسة ويستبعد 5 آخرين

01:54 صباحا
قراءة دقيقتين
مجلس النواب العراقي (ارشيفية)

بغداد: «الخليج»، وكالات

أعلن مجلس النواب (البرلمان) العراقي، أمس الثلاثاء، أسماء المرشحين لمنصب رئاسة جمهورية العراق، فيما حدد رئيس المجلس محمد الحلبوسي، السادس والعشرين من الشهر الجاري موعداً لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية.

وقال مجلس النواب في بيان، إنه «تقدم للترشح لتولي منصب رئيس الجمهورية 45 مرشحاً، وقد جرى استبعاد 5 منهم، أحدهم لشموله بإجراءات المساءلة والعدالة، والأربعة الآخرون لأسباب تتعلق بشهاداتهم الجامعية»، مشيرا إلى أن 40 مرشحاً استوفوا شروط الترشح لتولي منصب رئيس الجمهورية بموجب القانون. وقال رئيس مجلس النواب، من جهته، في بيان، إنه «تقرّر تحديد يوم السبت الموافق 26 مارس/ آذار، موعداً لجلسة مجلس النواب الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية».

من جهة أخرى، أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حاكم الزاملي، عدم وجود أي تقصير أمني في المناطق المشتركة. وقال الزاملي خلال مؤتمر صحفي عقده في أربيل مع وزير الداخلية في حكومة الإقليم ريبر أحمد، إن «الحكومة الاتحادية والقوات الأمنية ستعملان بشكل مشترك مع حكومة الإقليم لمنع أي فرصة للعصابات الإرهابية لتنفيذ عملياتها». وأكد وزير داخلية الإقليم ريبر أحمد، أن «هذه الهجمات هي ضد السيادة العراقية، ونحن مع استقلال القرار والسيادة العراقية». وتابع أن «هذا المكان مدني وليس عسكرياً، ولا يوجد فيه أي اجنبي، لذلك الصواريخ استهدفت المدنيين، وعليه فإننا بانتظار نتائج تحقيق اللجنة العليا في الحكومة الاتحادية بشأن القصف، إذ كل المواقع والأماكن مفتوحة أمام اللجنة لزيارتها».

وفي السياق، بحث رئيس حكومة الإقليم مسرور برزاني، مع وفد من الاتحاد الأوروبي، الهجوم الصاروخي على أربيل، إلى جانب آخر مستجدات الوضع السياسي، والخطوات الدستورية لتشكيل الحكومة الجديدة، إضافة إلى الحرب على الإرهاب ومسألة المهاجرين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"