عادي

زيلينسكي: أغلقوا السماء فوق أوكرانيا

21:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن- رويترز

حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المشرعين الأمريكيين، الأربعاء، على فعل المزيد لحماية بلاده، وذلك في كلمة وجهها للكونجرس عبر الإنترنت، وناشد فيها الرئيس جو بايدن أن يكون «زعيم السلام» على مستوى العالم.

وعقب الخطاب عرض تسجيلاً مصوراً يحوي مشاهد للدمار في بلاده انتهى بعبارة: «أغلقوا السماء فوق أوكرانيا».

وواصل زيلينسكي الضغط من أجل فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، وطلب مزيداً من الطائرات وأنظمة الدفاع الجوي للرد على العملية العسكرية الروسية التي بدأت الشهر الماضي. واختتم كلمته بتوجيه نداء مباشر بالإنجليزية إلى بايدن قال فيه: «أتمنى أن تكون زعيم العالم. وكونك زعيم العالم يعني أن تكون زعيم السلام».

ويقاوم بايدن وعديد من المشرعين الأمريكيين، شأنهم في ذلك شأن حلف شمال الأطلسي، فرض منطقة حظر طيران وسط مخاوف من أن تؤدي إلى تصعيد الصراع مع روسيا التي تملك أسلحة نووية. كما لم يؤيد البيت الأبيض حتى الآن اقتراحاً للمساعدة على نقل طائرات ميج حربية روسية الصنع إلى أوكرانيا، غير أن الفكرة لاقت قدراً من الدعم في الكونجرس.

جاء خطاب زيلينسكي عبر الإنترنت غداة توجيهه نداء للبرلمان الكندي، لفرض مزيد من العقوبات الغربية على روسيا، وفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا.

ووقع بايدن، الثلاثاء، قانوناً بتقديم 13.6 مليار دولار دعماً طارئاً لأوكرانيا لمساعدتها في الحصول على المزيد من الأسلحة والمساعدات الإنسانية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"