عادي
أطلق كتاب «المجهول دُرة التمور»

نهيان بن مبارك يدشن الشبكة الدولية لتطوير زراعة النخيل

19:40 مساء
قراءة 3 دقائق
خلال تدشين الشبكة الدولية لتطوير زراعة النخيل
كتاب «المجهول دُرة التمور»
أبوظبي: «الخليج»

دشن الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، الشبكة الدولية لتطوير زراعة النخيل وإنتاج التمور في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

جاء ذلك خلال حفل تكريم الفائزين بالجائزة بدورتها الرابعة عشرة في قصر الإمارات بأبوظبي، بحضور وزراء الزراعة العرب، ومديري المنظمات الإقليمية والدولية، بالتعاون مع كبرى المنظمات الدولية.

وأشار الدكتور عبدالوهاب زايد أمين عام الجائزة إلى أن هذه الشبكة تُعتبر بمثابة أكبر تجمع دولي لتنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور على مستوى العالم، حيث تتولى الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي إدارتها بالتنسيق والتعاون مع أعضاء الشبكة من المنظمات الإقليمية والدولية.

كتاب «المجهول دُرة التمور»

وأطلق الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان كتاباً جديداً بعنوان (المجهول دُرة التمور)، خلال حفل تكريم الفائزين بالجائزة بدورتها الرابعة عشرة، ويعتبر هذا الكتاب الأول من نوعه في مجال توثيق أصل صنف تمر المجهول من منطقة بوذنيب في الجنوب الشرقي من المملكة المغربية.

ودشنت الجائزة في مؤتمر صحفي عقب انتهاء الجلسة العلمية الأولى في المؤتمر والتي كانت مخصصة لتمر المجهول شارك فيها 17 من العلماء والباحثين المتخصصين بتمر صنف المجهول يمثلون 13 دولة.

وقال الدكتور عبدالوهاب زايد أمين عام الجائزة إن هذا الكتاب شارك في إعداده 8 من وزراء الزراعة، و4 منظمات دولية، و44 باحثاً وعالماً متخصصاً بصنف المجهول من 13 دولة بالعالم، حيث أجمع جميع المشاركين في إعداد الكتاب بالدليل القاطع أن صنف المجهول يرجع أصله إلى منطقة (بودنيب) بالمملكة المغربية، وقد انتقل إلى ولاية كاليفورنيا عام 1927 ومن هناك تم إكثاره وإعادة انتشاره على مستوى العالم.

وأشارت الدكتورة جلين سي رايت من جامعة اريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن أول وصول مجموعة شتول تمر المجهول إلى أمريكا كان عام 1927من قبل الدكتور والتر سوينجل الذي كان بزيارة إلى منطقة (بودنيب بالمملكة المغربية)، حيث أحضر معه 11 فسيلة من صنف المجهول خالية من مرض البيوض، وقام بشحنها ضمن صناديق خشبية إلى الولايات المتحدة، نجت منها 9 فسائل، تم نقلها إلى منشأة تابعة لوزارة الزراعة الأمريكية في كاليفورنيا ومن هناك انتشرت زراعة وإنتاج وصناعة تمور المجهول في القارة الأمريكية بأكملها، إضافة إلى انتقال صناعة المجهول إلى العديد من دول العالم الأخرى.

زراعة النخيل:

ونظمت جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، ورشة عمل خاصة على هامش أعمال المؤتمر الدولي السابع لنخيل التمر لدعم زراعة النخيل وإنتاج التمور بولاية بورنو بجمهورية نيجيريا، وبالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا.

تكريم الفائزين:

وعلى صعيد متصل نظمت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي حفلاً خاصاً لتكريم الفائزين بمسابقة «النخلة في عيون العالم» في الدورة الثالثة عشرة، والفائزين بمسابقة «النخلة بألسنة الشعراء» في الدورة السادسة، ظهر الأربعاء، بقصر الإمارات بأبوظبي، على هامش أعمال المؤتمر الدولي السابع لنخيل التمر.

حيث قدم الدكتور هلال حميد ساعد الكعبي، عضو مجلس أمناء الجائزة، التهنئة للفائزين بمسابقة التصوير ومسابقة الشعر على فوزهم وتميزهم بالأعمال التي شاركوا بها.

وفي المسابقة الدولية للتصوير الفوتوغرافي «النخلة في عيون العالم» 2022 كرّم الدكتور هلال الكعبي الفائزين بالمسابقة عن فئة (نخلة التمر).

كما قام الدكتور هلال الكعبي بتكريم الفائزين بمسابقة «النخلة بألسنة الشعراء» 2022.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"