عادي

«الأطلسي» يعزز قواته شرقاً ويرفض نشر جنود في أوكرانيا

00:10 صباحا
قراءة دقيقتين
1

قرر حلف شمال الأطلسي، نشر المزيد من القوات في جناحه الشرقي، لكنه أكد أنه لا يعتزم نشر جنود في أوكرانيا.

فقد طلب وزراء الدفاع في دول حلف شمال الأطلسي من القادة العسكريين وضع خطط لتعزيز الجناح الشرقي للتكتل، في أعقاب العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، حسبما أعلن الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج، أمس الأربعاء. وقال ستولتنبرج للصحفيين «على الأرض، يجب أن يتضمن وضعنا الجديد عدداً أكبر بكثير من القوات في الجزء الشرقي للتحالف، في درجة أعلى من التأهب مع المزيد من المعدات والإمدادات المتمركزة مسبقاً».

وقال ستولتنبرج بعد اجتماع لوزراء دفاع دول الحلف: «ندعو روسيا، الرئيس (فلاديمير) بوتين لسحب قواتها، لكن لا خطط لدينا لنشر قوات من حلف شمال الأطلسي على الأرض في أوكرانيا».

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن قد قال، أمس الأربعاء، لدى وصوله لحضور الاجتماع مع نظرائه في الحلف إن أعضاء الناتو سيستمرون في إرسال أسلحة دفاعية لأوكرانيا، وإنهم ما زالوا متحدين في دعمهم لكييف ودعم قدرة الأوكرانيين على الدفاع عن أنفسهم.  وقالت وزيرة الدفاع الهولندية كايسا أولونجرن، أمس الأربعاء، إن هولندا ودول حلف شمال الأطلسي الأخرى ستواصل إمداد أوكرانيا بالأسلحة حتى ولو كانت هذه الإمدادات هدفاً للهجمات الروسية. وقالت أولونجرن «ستواصل هولندا ودول أخرى إمداد أوكرانيا بالأسلحة». وأضافت «من حق أوكرانيا الدفاع عن نفسها، وسنواصل دعمها».

من جهة أخرى، سيشارك الرئيس الأمريكي جو بايدن في القمة الاستثنائية لحلف شمال الأطلسي المقررة في 24 مارس/آذار في بروكسل، بهدف إعادة تأكيد «الالتزام الثابت» للولايات المتحدة تجاه حلفائها في الحلف. وأوضحت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي إن بايدن سيشارك أيضاً في اجتماع لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي والذي سيبحث في الجهود المبذولة لفرض «عقوبات اقتصادية على روسيا وتقديم مساعدات إنسانية للمتضررين من العنف والاستجابة لتحديات أخرى» في خضم العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وكان ستولتنبرج الذي دعا إلى القمة الاستثنائية، قال إن هذا الاجتماع سيركز على «عواقب العمل العسكري الروسي في أوكرانيا ودعمنا القوي لأوكرانيا وتعزيز نظام ردع الناتو ودفاعاته في مواجهة واقع جديد من أجل أمننا». وأضاف «في هذه اللحظة الحرجة، يجب أن تستمر أمريكا الشمالية وأوروبا في اتحادهما في قلب الناتو».

 إلى جانب ذلك، سمح البرلمان السلوفاكي بتمركز جنود أجانب من حلف شمال الأطلسي في البلاد قد يصل عددهم إلى 2100 جندي. وسيتم بداية إرسال وحدة من «الوجود الأمامي المعزز» لحلف الأطلسي قوامها حوالي 1200 رجل، قادمين من تشيكيا وألمانيا وهولندا والولايات المتحدة وبولندا وسلوفينيا. 

وقال وزير الدفاع ياروسلاف ناد، إنه سيتم أيضاً نشر نظام باتريوت للدفاع الجوي.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"