عادي
بيلاروسيا: على زيلينسكي توقيع اتفاق أو الاستسلام

الكرملين: المحادثات مع أوكرانيا مستمرة.. ولا اتفاق بعد

15:02 مساء
قراءة دقيقتين
1
ديمتري بيسكوف
ديمتري بيسكوف

أكد الكرملين، أمس الخميس، أن روسيا تبذل جهداً جباراً في المحادثات مع الجانب الأوكراني من أجل التوصل إلى توافق ينهي بسرعة، العملية العسكرية.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، إن «الوفد الروسي يبذل جهوداً جبارة ويظهر استعداداً أكبر من الجانب الآخر (الوفد الأوكراني)». واعتبر أن «الموافقة على الوثيقة الموضوعة على طاولة النقاش والالتزام بجميع عناصرها وتنفيذها، يمكن أن يوقف ما يحدث بسرعة كبيرة»، في إشارة إلى الشروط الروسية المطلوب تنفيذها لوقف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

ورداً على سؤال حول تقرير صحفي غربي بأن أوكرانيا وروسيا أحرزتا تقدماً كبيراً في خطة السلام المؤقتة، قال بيسكوف: «هذا ليس صحيحاً، هناك عناصر صحيحة، ولكن التقرير بشكل عام غير صحيح».

كما أضاف أن الكرملين سيعلن عن تحقيق تقدم عندما تكون هناك حاجة لذلك.

من جهتها، قالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، الخميس، إن المحادثات بين روسيا وأوكرانيا مستمرة عبر الفيديو. وأضافت أن الطرفين يناقشان مسائل سياسية وعسكرية وإنسانية.

من جانب آخر، أكد رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشنكو، الخميس، أنه على الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، إبرام اتفاقية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أو الاستسلام.

وقال في تصريحات خلال مقابلة حصرية مع قناة «تي بي أس» اليابانية نقلتها وكالة «بيلتا» البيلاروسية، إنه يمكن التوصل إلى اتفاق بين موسكو وكييف، مضيفاً: «روسيا لن تخسر الصراع مع كييف».

كما أضاف أن بلاده سترد إذا واصلت أوكرانيا التصعيد والاستفزازات، معتبراً أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ستنتهي سلمياً في القريب العاجل.

 (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"