عادي
أكد أن العملية العسكرية ناجحة

بوتين يتعهد بزيادة الرواتب والمساعدات في مواجهة العقوبات

00:39 صباحا
قراءة دقيقتين
بوتين

تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الأربعاء، بتخصيص سلسلة من المساعدات المالية للأفراد والشركات من أجل التعامل مع حزم العقوبات الغربية على موسكو، مؤكداً أن الغرب فشل في حربه الاقتصادية «الخاطفة» ضد روسيا، وجدد التأكيد بأن العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا ناجحة.
زيادة الرواتب
 أقر بوتين بأن الوضع «ليس سهلاً» وبارتفاع معدلات التضخم، وتعهد بزيادة «رواتب الموظفين الحكوميين والمعاشات التقاعدية وإزالة العقبات الإدارية أمام الأعمال التجارية». وخلال اجتماع حكومي بث على التلفزيون، قال بوتين: إن موسكو أحبطت «الحرب الخاطفة» الاقتصادية الغربية التي تهدف إلى «تدمير» روسيا.
وطمأن الرئيس مواطنيه، قائلاً: «اقتصادنا وموازنة الدولة والشركات الخاصة لديها كل الموارد اللازمة لأداء المهام على المدى الطويل»، معتبراً أنه «حتى في الوضع الحالي، يجب أن نتوصل إلى خفض الفقر والتفاوت الاجتماعي».
ووصف الوضع الراهن بأنه «اختبار» يجب أن «يرص صفوف» كل الروس، مؤكداً أنه سيتم تجاوزه.ووعد «بأقصى قدر من الحرية في تنظيم المشاريع(الخاصة)» مطالباً حكومته «بإلغاء الحواجز الإدارية».
تنديد بالعقوبات
وندد بوتين بشدة بالعقوبات التي استهدفت احتياطي الدولة الروسية. وقال: «الاحتياطي المالي يمكن بكل بساطة أن يُسرق» بعدما جمد الغربيون نحو 300 مليار دولار تخص روسيا . وأضاف أن «الاقتصاد الروسي سيتكيف بالتأكيد مع الوقائع الجديدة» واعداً أيضاً بمساعدة للقطاع الزراعي الذي يعد أساسياً للبلاد. 
وقال بوتين: «العملية العسكرية في أوكرانيا تسير بنجاح، بما يتوافق بدقة مع الخطط الموضوعة مسبقاً»، مؤكداً مجددا أنه لا يسعى إلى «احتلال» أوكرانيا. وأشار إلى أنه شن الهجوم لأن «كل الخيارات الدبلوماسية» قد استنفدت. وتابع الرئيس الروسي: «ببساطة لم تكن لدينا خيارات لحل المشكلة بطريقة سلمية»، مؤكداً «كانت لدينا كل الأسباب للاعتقاد» أن «مكونات أسلحة بيولوجية» كانت قيد التطوير في أوكرانيا.
وقال أيضاً إنه لم يعد بإمكانه تحمل «الترهيب الذي يواجهه سكان دونباس منذ سنوات» في شرق أوكرانيا؛ حيث تواجه القوات الأوكرانية منذ ثماني سنوات انفصاليين موالين لروسيا . وبحسب بوتين، فإن أوكرانيا «كانت تستعد لسيناريو عنيف» وبدء هجوم أوكراني ضد دونباس وشبه جزيرة القرم .
ذريعة لفرض عقوبات
واعتبر بوتين أن العملية العسكرية في أوكرانيا «ليست إلا ذريعة للغرب لفرض عقوبات جديدة» على روسيا مندداً ب«استراتيجية طويلة الأمد» تهدف إلى «إضعاف» موسكو. ووصف العقوبات التي فرضت على روسيا واقتصادها ورياضييها وعالم ثقافتها ب«الاضطهاد» ، مندداً بالسلوك «الشائن» و«غير اللائق» للغربيين. (أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"