عادي

حكومة كردستان لتشكيل لجنة دولية للتحقيق بقصف أربيل

01:26 صباحا
قراءة دقيقتين
بغداد: «الخليج»، وكالات
دعا مجلس وزراء إقليم كردستان العراق، أمس الأربعاء، إلى تشكيل لجنة دولية، للتحقيق في القصف الإيراني على أربيل عاصمة الإقليم، فيما ألقت القوات الأمنية القبض على ثمانية إرهابيين في ست محافظات عراقية.
وقال مجلس وزراء الإقليم في بيان: إنه «جرى التباحث إزاء الهجوم الصاروخي على المناطق السكنية في أربيل فجر يوم 13 من الشهر الجاري، إضافة إلى تفقد رئيس الوزراء الاتحادي والوفد المرافق للمواقع المتضررة».
وقال رئيس وزراء الإقليم مسرور بارزاني: إن «الهجوم يمثل اعتداء على حياة مواطني إقليم كردستان وأمنهم وسيادة العراق، ويتعين على العراق والمجتمع الدولي وضع حد لمثل هذه الاعتداءات والانتهاكات على مواطني إقليم كردستان والعراق». وأوضح أن «الاتهامات والافتراءات ضد إقليم كردستان لا أساس لها من الصحة وهي بعيدة كل البعد عن الحقيقة، وجدد باسم مجلس الوزراء إدانته الشديدة للهجوم والاعتداء على مواطني أربيل، كما دعا مجلس الوزراء إلى تشكيل لجنة دولية تضم ممثلين عن الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية وإيران والعراق وإقليم كردستان لتقصي الحقائق ورد الاتهامات».
وقي السياق، تعقد لجنة تقصي الحقائق في حادثة الاستهداف الصاروخي في أربيل، اليوم الخميس، اجتماعاً برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي.
من جهة أخرى، بحث الرئيس العراقي برهم صالح، مع السفير البلجيكي لدى العراق فيليب فاندين بولك علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وسبل تطويرها في مختلف المجالات، وأهمية استمرار التعاون المشترك بين العراق وبلجيكا بما يخدم مصلحة الشعبين. كما بحث اللقاء التعاون بين العراق والاتحاد الأوروبي وتعزيزه، وتأكيد أهمية تخفيف التوترات في المنطقة والركون إلى الحوار في حسم المسائل العالقة.
في غضون ذلك، أعلن المتحدث العسكري اللواء يحيى رسول، القبض على ثمانية إرهابيين في ست مُحافظات عراقية. وقال رسول في بيان: إن جهاز مُكافحة الإرهاب تمكن من إلقاء القبض على اثنين من عناصر «داعش» في أطراف العاصمة بغداد، كما نفذت عمليات في مُحافظات الأنبار- الفلوجة، صلاح الدين - الشرقاط، ديالى، كركوك – الحويجة، أسفرت عن إلقاء القبض على أربعة إرهابيين. وأشار إلى أنه «بالتنسيق مع أمن (أسايش) مُحافظة السُليمانية بإقليم كردستان تم إلقاء القبض على عُنصرين من المُنتمين لداعـش».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"