عادي
15 مفقوداً بانزلاق تربة في البيرو

زلزال قوي شرقي اليابان يثير مخاوف من تسونامي

00:07 صباحا
قراءة دقيقتين
Video Url
زلزال

ضرب زلزال بقوّة 7,3 درجة شرق اليابان ليل الأربعاء محدثًا هزّة في طوكيو وتحذيرات من إمكانية وقوع تسونامي في أجزاء من الساحل في شمال شرق البلاد، وفق ما أعلنت هيئة الأرصاد اليابانية، فيما فُقد 15 شخصاً على الأقل بعدما جرف انزلاق تربة عشرات المنازل المشيّدة على سفح تل في قرية في شمال البيرو.

وتم تحديد مركز الزلزال قبالة منطقة فوكوشيما وعلى عمق 60 كلم. وبعد وقت قصير من وقوعه عند الساعة 23,36، صدر تحذير من موجات تسونامي يصل ارتفاعها إلى متر واحد لأجزاء من المناطق الساحلية الواقعة في شمال شرق اليابان. وكانت نفس المنطقة قد تعرضت لهزة قوية أعقبها تسونامي في 2011 والذي تسبب في كارثة بمحطة فوكوشيما النووية.  

من جهة أخرى، قال وزير الدفاع خوسيه غافيديا خلال زيارة للمدينة مساء الثلاثاء بعد 12 ساعة من انهيار التل «هناك ما بين 15 و20 شخصاً في عداد المفقودين»، من بينهم ثلاثة أطفال على الأقل بحسب مسؤولين. وقد ترتفع حصيلة القتلى في الساعات المقبلة. وتظهر مقاطع فيديو صوّرها سكان بلدة ريتاماس كمية هائلة من التربة تتساقط من أعلى التل وتجتاح العديد من المنازل. وقال حاكم منطقة ليبرتاد مانويل ييمبين في تصريحات لمحطة إذاعية محلية إن «التربة غطت ما بين 60 و80 منزلاً... لقد دفنت تماماً». وأضاف «هناك الكثير من السكان محاصرون... داخل منازلهم».

من جانبه، أكّد رئيس البيرو بيدرو كاستيّو أن الحكومة ستساعد العائلات المتضررة من الكارثة. وتسكن في ريتاماس بشكل رئيسي عائلات عمال مناجم. وهي تقع على مسافة 16 ساعة براً من العاصمة الإقليمية تروخيّو الواقعة على مسافة 500 كيلومتر شمال ليما.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"