عادي
البرلمان يقرر استدعاء السفير الإيراني على خلفية قصف أربيل

سباق عراقي لتشكيل تحالفات قبل استحقاقي الرئاسة والحكومة

01:36 صباحا
قراءة دقيقتين
البرلمان العراقي خلال جلسة سابقة (أرشيفية)

بغداد «الخليج»، وكالات:

أعلن حاكم الزاملي، النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، أمس الخميس، أن المجلس سيستدعي السفير الإيراني لدى العراق إيرج مسجدي، بشأن القصف، الذي تعرضت له مدينة أربيل بشمالي العراق، فيما تجدد السباق بين التحالف الثلاثي، الذي يضم التيار الصدري والحزب الديمقراطي الكردستاني وتحالف السيادة، وقوى «الإطار التنسيقي» ومعها الاتحاد الوطني الكردستاني لتشكيل تحالفات جديدة بهدف تشكيل الكتلة الأكبر مع اقتراب استحقاقي رئاسة الجمهورية وتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال الزاملي، خلال مؤتمر صحفي: إن «استضافة وزير داخلية إقليم كردستان ريبر أحمد، كانت مثمرة وطرحت أسئلة من قبل لجنة تقصي الحقائق، وكذلك من أعضاء البرلمان».

وأضاف: «أن البرلمان سيستدعي السفير الإيراني في بغداد للوقوف على قصف بلاده لأربيل». ولم يحدد الزاملي موعد استضافة السفير الإيراني.

من جهة أخرى، أكدت النائب عن قوى «الإطار التنسيقي»، عالية نصيف، أن قوى الإطار ستعلن قريباً بالاتفاق مع حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني، عن تحالف «الثبات الوطني»، الذي سيتكون من 133 نائباً.

وذكرت نصيف، أن قوى الإطار التنسيقي أبرمت تفاهمات مع الاتحاد الوطني الكردستاني، وكذلك مع أعضاء مستقلين في البرلمان على تشكيل تحالف جديد تحت عنوان (الثبات الوطني)، ومن المؤمل أن يعلن عن هذا التحالف في الأسبوع المقبل.

وأضافت، أن الهدف من هذا التحالف هو تشكيل الثلث المعطل داخل البرلمان، وكذلك إيجاد حل للانسداد السياسي، الذي تعانيه العملية السياسية منذ الإعلان عن نتائج الانتخابات النيابية المبكرة.

وبالمقابل، أكدت مصادر مقربة من التحالف الثلاثي، الذي يضم الكتلة الصدرية والحزب الديمقراطي الكردستاني وتحالف السيادة، أنه سيتم خلال الأسبوع المقبل الإعلان عن تحالف جديد يضم أكثر من 200 نائب بهدف تشكيل الكتلة الأكثر عدداً وتمرير مرشح التحالف إلى رئاسة الجمهورية ريبر أحمد، ومن ثم يقوم الرئيس الجديد بتكليف مرشح الكتلة الأكثر عدداً لتشكيل الحكومة الجديدة. وأضافت المصادر، أن التحالف الجديد، سيكون مسؤولاً عن تشكيل الحكومة الجديدة وتحمّل المسؤولية عنها في حالتي النجاح والفشل.

في غضون ذلك، أكد مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، خلال لقائه الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، أهمية أن يكون المجتمع الدولي، حاضراً في قضية مخيم الهول. وأشارت بلاسخارت، من جانبها، إلى إحاطتها في مجلس الأمن الدولي، التي اعتبرت فيها أن العراق مثال يحتذى من قبل المجتمع الدولي، تثميناً لجهوده في إعادة رعاياه من مخيم الهول، مؤكدة أهمية حث المجتمع الدولي على إعادة الدول لرعاياها من مخيم الهول السوري.

إلى ذلك، أعلنت خلية الإعلام الأمني، القبض على متهم بالإرهاب في بغداد وأربعة تجار للأسلحة والأعتدة غير المرخصة في محافظة ميسان.

وأوضحت أن وكالة الاستخبارات تمكنت من القبض على أحد المطلوبين بقضايا إرهابية في العاصمة بغداد. كما تمكنت مفارزها من القبض على أربعة متهمين من تجار الأسلحة والأعتدة غير المرخصة بالجرم المشهود.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"