عادي

«إم جي إم» تنضم إلى استوديوهات «أمازون» ب 8,45 مليار دولار

20:29 مساء
قراءة دقيقتين

انضمت شركة إنتاج الأفلام والتوزيع «مترو جولدوين ماير» (إم جي إم) إلى استوديوهات «أمازون» ومنصتها الخاصة بالفيديو، على ما أعلن عملاق التجارة الإلكترونية الذي دفع 8,45 مليار دولار لمواجهة الشركات المنافسة في مجال البث التدفقي.

وذكر بيان صحفي أنّ الاستوديو التاريخي الذي أنتج أكثر من أربعة آلاف فيلم و17 ألف حلقة من مسلسلات تلفزيونية وحازت أعماله 180 أوسكاراً ومئة جائزة «إيمي» سيتولّى استكمال عمل «برايم فيديو» و«أمازون ستوديوز» لتزويد الزبائن بخيارات ترفيهية متنوعة.

وكانت «أمازون» أعلنت في مايو/أيار 2021 عن استحواذها على «مترو جولدوين ماير»، وقد حصلت بالتالي على مجموعة تتضمّن أعمالا عدّة من بينها سلسلة أفلام «جيمس بوند» و«روكي» و«ذي سايلنس أوف ذي لامبس» و«بايزك إنستنكت».

وتشكّل هذه الصفقة ثاني أغلى عملية استحواذ في تاريخ «أمازون» بعد شرائها متاجر «هول فودز» الأمريكية مقابل 13,7 مليار دولار عام 2017.

وأعلنت المفوضية الأوروبية الثلاثاء أنّها أجازت عملية الاستحواذ هذه من دون شروط، معتبرة أن العملية لا تطرح «أي مشكلة تتعلق بالمنافسة» في أوروبا.

وتواجه الصفقة اعتراضاً في الولايات المتحدة، إذ تثير قلقاً من تعزيز نفوذ «أمازون» في قطاع البث التدفقي القائم على الاشتراكات، وتحاول نقابات مدعومة من سياسيين أن تمنعها.

ودعت «ستراتيجيك أورغنايزنغ سنتر»، وهي وكالة فيدرالية تقول إنّها تمثّل نحو أربعة ملايين موظف، لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) لمعارضة صفقة الاستحواذ، معتبرة أنّ أمازون ستتحكم جراء هذه العملية بما يقرب من 56 ألف عمل فني، مقابل تحكّم منصة «نيتفلكس» بعشرين ألف عمل.

وعلّقت ناطقة باسم الوكالة الفيدرالية في بيان أرسلته إلى وكالة فرانس برس قائلة إنّ «لجنة التجارة الفيدرالية لا تعلّق على صفقات محددة»، مضيفةً «نجدد تأكيدنا أنّ اللجنة لا تمثل سلطة تصادق على الصفقات وتستطيع الاعتراض على أي منها في حال تبيّن أنها تخالف القانون».

وأشارت لجنة التجارة الفيدرالية إلى أنّها ترسل منذ الصيف الفائت رسائل تحذيرية تتعلق بعمليات دمج أو استحواذ لم يتسنّ لها الوقت لمعاينتها في إطارها القانوني لتحذير طرفيها المعنيين من أنّهما يخضعان للتحقيق.

ورفضت اللجنة تأكيد ما إذا كانت أرسلت بريداً مماثلاً إلى كلّ من «أمازون» و«مترو جولدوين ماير». (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"