عادي

«الأغذية العالمي» يطالب بمساعدة أوكرانيا بدون إهمال الدول الأخرى

23:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن - أ ف ب

وجه مدير برنامج الأغذية العالمي الجمعة، نداء ملحاً إلى الدول لكي لا «تهمل» الدول التي هي أيضاً بحاجة إلى مساعدة، إلى جانب أوكرانيا. وقال ديفيد بيسلي خلال مكالمة مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، خصصت لبحث وضع الدول المتضررة من النزاعات، «أحاول توعية الأوروبيين والولايات المتحدة».

وأضاف: «فيما تركزون على أوكرانيا، من فضلكم لا تهملوا منطقة الساحل أو سوريا والأردن ولبنان. إذا قمتم بذلك فإن التداعيات ستكون كارثية، أكثر من كارثية».

وحذر مدير برنامج الأغذية العالمي، من مخاطر تتجاوز تفاقم المجاعة في العالم قائلاً: «قد تحصل هجرة جماعية أو زعزعة استقرار» في العالم. وذكر بأنه بدون الأمن الغذائي، يكون السلام مجرد وهم. وتابع: «آخر شيء أرغب في القيام به هو أخذ بذور لم تنتج في أوكرانيا، وإعطائها لأوكرانيا». وأضاف: «هل هو عادل أن نأخذ الطعام من أمام الأطفال الإثيوبيين ونعطيه للأطفال الأوكرانيين؟ لا».

وأردف: «لا يمكننا أن نضع أنفسنا في هذا الوضع» مشيراً إلى أن البرنامج العالمي كان يفعل كل شيء لشراء أكبر قدر ممكن من القمح من أوكرانيا عندما كان متوافراً.

وأخيراً، أوصى المانحين ومصارف التنمية بأن يعتمدوا مقاربة واقعية أكثر عبر تمويل مشاريع قصيرة إلى متوسطة المدى مثل تمويل وجبات مدرسية، ما يترك أثراً مباشراً في السكان. من جهتها، أكدت كريستالينا جورجييفا، أن الصندوق يوجه أيضاً مساعدته إلى الدول الهشة والتي تشهد حروباً مؤكدة العلاقة المباشرة «بين استقرار الاقتصاد الكلي والسلام».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"