عادي
بريطانيا تنشر نظام «سكاي سيبر» الصاروخي في بولندا

المستشار الألماني: «الناتو» لن يتدخل في الأزمة الأوكرانية

02:01 صباحا
قراءة دقيقتين
المستشار الألماني وأمين عام حلف «الناتو» خلال مؤتمر صحفي مشترك في برلين (أ.ف.ب)
الجيش الألماني يعرض منظومته «سكوادرون- 1» المضادة للطائرات في قاعدة عسكرية في شفايتزج (أ.ب)

أكد حلف شمال الأطلسي (الناتو)، أمس أنه عازم على منع تصعيد الحرب في أوكرانيا، فيما قالت ألمانيا إن الحلف لن يتدخل في أوكرانيا، تجديداً لتأكيد الدولة الأوروبية الكبرى أن إرسال عسكريين من الحلف إلى أوكرانيا خط أحمر، في وقت أعلنت فيه بريطانيا أنها ستنشر صواريخ مضادة للطائرات وجنوداً في بولندا.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، أمس الخميس، في مؤتمر صحفي مشترك في برلين مع المستشار الألماني أولاف شولتس: «حلف شمال الأطلسي يتحمل مسؤولية منع تصعيد هذا الصراع أكثر.

سيكون ذلك أكثر خطورة ويسبب المزيد من المعاناة والموت والدمار».من جهته قال المستشار الألماني شولتس إن حلف «الناتو» لن يتدخل في الصراع الدائر في أوكرانيا. وأضاف في المؤتمر الصحفي المشترك مع ستولتنبرج: «هناك شيء واحد يجب قوله بوضوح وبشكل لا لبس فيه، لن يكون هناك تدخل عسكري من «الناتو»، لكن الغرب سيواصل تقديم الدعم المالي والإنساني لهذا البلد، إضافة إلى الإمدادات العسكرية».

وكان المتحدث باسم مجلس الوزراء الألماني شتيفن هيبيشترايت، قد أكد أول أمس الأربعاء، رفض برلين فكرة إرسال عسكريين من قوات حلف شمال الأطلسي إلى أوكرانيا، تعليقاً على تصريحات ياروسلاف كاتشينسكي، نائب رئيس الوزراء البولندي ورئيس حزب «القانون والعدالة» الحاكم الذي اقترح أثناء زيارته لكييف إرسال بعثة لحلف «الناتو» أو بعثة «أوسع» من ذلك إلى أوكرانيا.

من جهة أخرى، ذكر وزير الدفاع البريطاني بن والاس، أمس الخميس، خلال زيارة إلى وارسو، إن بريطانيا ستنشر نظامها الصاروخي (سكاي سيبر) في بولندا في الوقت الذي يتحرك فيه حلف شمال الأطلسي لتعزيز الأمن في جناحه الشرقي. وقال والاس في مؤتمر صحفي: «سننشر منظومة صواريخ سكاي سيبر متوسطة المدى المضادة للطائرات في بولندا مع نحو 100 فرد للتأكد من أننا نقف إلى جانب بولندا لحماية مجالها الجوي من أي عدوان آخر من جانب روسيا».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"