عادي
الكرملين: بايدن عدواني لأنه سريع الانفعال كثير النسيان

شولتس يدعو في اتصال مع بوتين إلى وقف إطلاق النار

14:36 مساء
قراءة دقيقتين
3

اتّهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الجمعة، السلطات الأوكرانية ب«المماطلة» في المفاوضات، لكنه أضاف بأن موسكو مستعدة للبحث عن حلول، وذلك خلال اتصال أجراه مع المستشار الألماني أولاف شولتس.

وقال الكرملين بعد الاتصال: «تمّت الإشارة إلى أن نظام كييف يحاول بكل طريقة ممكنة المماطلة في المفاوضات، عبر عرض مزيد من المقترحات غير الواقعية». وأضاف «لكن الجانب الروسي مستعد لمواصلة البحث عن حلول، بما يتوافق مع نهجها المعروف القائم على المبادئ». ولفت الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف إلى أنه ما زال من المبكر التحدث عن اتفاق يمكن للمفاوضين الروس والأوكرانيين التوقيع عليه.

كما شدد بوتين في اتصاله مع شولتس على أن القوات الروسية «تقوم بكل ما في وسعها» لإنقاذ المدنيين، بما في ذلك عبر الممرات الآمنة،واشار إلى إجلاء  43 ألف شخص من  ماريوبول جنوب شرقي أوكرانيا الخميس. ولفت بوتين خلال المكالمة  إلى قصف القوات الأوكرانية أحياء سكنية في مدينتي دونيتسك وماكييفكا، ما أسفر عن سقوط العديد من الضحايا، وحمل الغرب المسؤولية عن «تجاهل جرائم الحرب هذه».

من جهته قال متحدث باسم الحكومة الألمانية إن شولتس دعا إلى وقف إطلاق النار في أوكرانيا، في اتصاله الهاتفي مع بوتين. وأضاف أن شولتس أكد أيضاً خلال المحادثة  ضرورة تحسين الوضع الإنساني، وعلى الحاجة إلى إحراز تقدم في البحث عن حل دبلوماسي في أسرع وقت ممكن.

على صعيد آخر، وصف الكرملين أمس الجمعة، تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن عن نظيره الروسي  بأنها «إهانات شخصية»، وقال إن تصريحات بايدن ناجمة على ما يبدو عن انفعال وإرهاق ونسيان.

وقال بيسكوف المتحدث باسم الكرملين: «نسمع ونرى بيانات هي فعلياً إهانات شخصية للرئيس بوتين». وأضاف «نظراً لسرعة الانفعال المعهودة في السيد بايدن وإرهاقه وأحياناً كثرة نسيانه... الإرهاق الذي يؤدي لتصريحات عدائية، فإننا لن نجري أي تقييمات قاسية كي لا نسبب المزيد من العدائية».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"