عادي
تدمير مصنع لصناعة الطائرات الحربية في لفيف

تحـرير أكـثر مـن 90 في الـمـئـة مـن أراضـي لوغانـسـك الشــعبية

00:14 صباحا
قراءة 3 دقائق
2
2

حررت قوات جمهورية لوغانسك الشعبية 90 في المئة من أراضيها، فيما دمرت صواريخ مصنعاً للطائرات الحربية في لفيف غربي أوكرانيا.

تحرير 90% من لوغانسك

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، الجنرال إيغور كوناشينكوف، عن تحرير قوات جمهورية لوغانسك الشعبية أكثر من 90% من أراضيها بدعم من القوات المسلحة الروسية.

وتابع أن وحدات من الجمهورية الشعبية تقوم راهناً بتدمير مجموعات متفرقة من القوميين المتطرفين في الضواحي الجنوبية لقرية «روبيجنويه» المحررة، وأشار إلى السيطرة على قرى «زولوتايا نيفا» و«نوفومايورسكويه» و«نوفودونيتسكويه» و«بريتشيستوفكا».

في ماريوبول، تطوّق وحدات جمهورية دونيتسك الشعبية، بدعم من القوات الروسية، القوميين المتطرفين في وسط المدينة، وتواصل الضغط عليهم.

وقال المتحدث باسم الوزارة، إن أنظمة الطيران والدفاع الجوي الروسية أسقطت ست طائرات أوكرانية من دون طيار.

كما قصفت الطائرات العملياتية والتكتيكية والطائرات بدون طيار 81 منشأة عسكرية في أوكرانيا، وأشار إلى أن من بين هذه الأهداف 4 منشآت لأنظمة إطلاق صواريخ متعددة، و3 مراكز قيادة، و8 مستودعات ذخيرة، و28 موقعاً لتخزين المعدات العسكرية.

وقال المتحدث باسم شرطة دونيستك إن روسيا فرضت منطقة حظر طيران فوق دونباس، وأعلنت السلطات الروسية تمديد حظر الطيران إلى مطارات جنوب ووسط البلاد حتى 26 مارس.

قتلى كييف

قالت سلطات مدينة كييف الجمعة إن 222 شخصاً قتلوا في العاصمة الأوكرانية منذ بدء العمليات العسكرية الروسية، بينهم 60 مدنياً وأربعة أطفال. وقالت إدارة كييف في بيان إن 889 آخرين، أصيبوا بجروح، بينهم 241 مدنياً.

وقالت خدمات الطوارئ، إن شخصاً قُتل وأصيب أربعة بعد سقوط أجزاء من صاروخ على مبنى سكني في شمال كييف صباح الجمعة. وأضافت في بيان أنه تم إجلاء 98 من المبنى المكون من خمسة طوابق.

إنقاذ 130 شخصاً

قالت أمينة حقوق الإنسان في أوكرانيا لودميلا دينيسوفا، أمس الجمعة، إنه تم حتى الآن إنقاذ 130 شخصاً من تحت أنقاض مسرح تم قصفه في ضربة جوية يوم الأربعاء في مدينة ماريوبول الشرقية المحاصرة.

وأوضحت أن أعمال الإنقاذ جارية في الموقع، حيث كان كثير من الناس يحتمون تحت الأرض قبل قصف المبنى، وفقاً للسلطات الأوكرانية.

لفيف للمرة الأولى

 أصيبت المناطق المحيطة بمطار لفيف في غرب أوكرانيا ب«صواريخ»، صباح أمس الجمعة، حسب رئيس بلدية المدينة. وقال رئيس بلدية لفيف أندري سادوفي على صفحته في فيسبوك، إن «صواريخ عدة أصابت مصنعاً لتصليح الطائرات. دُمّر المبنى بالقذائف»، موضحاً أن «المصنع توقف عن العمل قبل ذلك، ولهذا السبب لم يسقط ضحايا حالياً ». وذكر صحفي من وكالة فرانس برس، أن سحباً كثيفة من الدخان تصاعدت صباح الجمعة في منطقة المطار.

ولم تشهد مدينة لفيف أي معارك حتى الآن، لكن الجيش الروسي قصف الأحد قاعدة عسكرية أوكرانية في هذه المنطقة. ولفيف أكبر مدينة في غرب أوكرانيا ووجهة سياحية مهمة بسبب مناظرها الخلابة. وهي تبعد 70 كيلومتراً عن الحدود مع بولندا.

قالت خدمة الطوارئ في أوكرانيا إن قصفاً أصاب مبنى متعدد الطوابق في مدينة خاركيف بشرق البلاد الجمعة، ما أدى لمقتل شخص وإصابة 11، إضافة إلى أن هناك شخصاً عالقاً وسط الركام.

وسقطت قذائف أيضاً على مدينة كراماتورسك الشرقية الجمعة، ما أسفر عن سقوط قتيلين وستة مصابين حسبما قال حاكم المدينة بافلو كيريلنكو في منشور على الإنترنت.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"