عادي

تعرف إلى «ألف ليلة وليلة الإيطالية»

20:58 مساء
قراءة دقيقتين
غلاف_كتاب_الديكاميرون

الشارقة: «الخليج»

تدور حكايات «الديكاميرون» لجيوفاني بوكاشيو في إيطاليا، وخلال فترة الموت الأسود، الطاعون الذي ضرب أوروبا خلال القرن الرابع عشر؛ حيث تهرب مجموعة مؤلفة من سبع شابات وثلاثة شبان من فلورنسا، التي تعاني الطاعون إلى فيلا مهجورة في ريف فيسولي لمدة أسبوعين.

يروي كل فرد من المجموعة قصة لقضاء الأمسيات في كل ليلة، باستثناء يوم واحد في الأسبوع كان مخصصاً للأعمال المنزلية والأيام المقدسة، التي لا يعملون فيها على الإطلاق، بالتالي كان هناك عشر ليال لسرد القصص على مدار أسبوعين. وهكذا، بلغت القصص التي رويت في نهاية الأسبوعية 100 قصة.

يُنصب كل شخص من العشرة ملكاً أو ملكة على المجموعة لمدة يوم واحد خلال الأيام العشرة. تشمل هذه الصلاحية اختيار موضوع القصص لهذا اليوم. عبرت القصص عن قوة الإرادة البشرية وحكايات الحب التي تنتهي بشكل مأساوي وحكايات الحب التي تنتهي بسعادة وردود ذكية تنقذ صاحبها والحيل التي تمارسها النساء على الرجال والحيل، التي يمارسها الناس على بعضهم بشكل عام وأمثلة عن الفضيلة، يمتلك دايونيو، الذي يروي الحكاية العاشرة من كل يوم بمفرده الحق في سرد حكاية عن أي موضوع يرغب فيه، بسبب طرافته.

جادل العديد من المؤلفين بأن دايونيو، يعبر عن آراء بوكاتشيو نفسه. يتضمن كل يوم أيضاً مقدمة قصيرة وخاتمة مختصرة لمواصلة إطار الحكايات، يصفون من خلالها الأنشطة اليومية الأخرى، إلى جانب سرد القصص. تتضمن حكاية الإطار هذه في كثير من الأحيان نسخاً من الأغاني الشعبية الإيطالية. تشكل التفاعلات بين الحكايات التي تدور في يوم واحد أو على مدار عدة أيام كلًا واحداً، فهي ليست مجرد مجموعة من القصص، واعتبرت الحكايات دائماً بمثابة «ألف ليلة وليلة الإيطالية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"