عادي

تعرف إلى أول نهائي لبطولة في تاريخ كرة القدم

16:50 مساء
قراءة دقيقتين
نادي واندررز بحلته الجديدة
يعد نهائي كأس إنجلترا الذي جمع بين ناديي واندررز ورويال انجينيرز في عام 1872 أول نهائي لبطولة في تاريخ كرة القدم، وانتهى لمصلحة واندررز 1- صفر الذي يعد النادي الأول صاحب اللقب، لكن المثير أن الفريقين يلعبان الآن في فرق الهواة الدنيا في إنجلترا.
واحتفل عالم كرة القدم في 16 مارس/ آذار الحالي بذكرى مرور 150 سنة بأول نهائي، فلنتعرف معاً إلى الفريقين اللذين صنعا ذلك الحدث التاريخي:
واندررز لكرة القدم هو ناد لندني يلعب حالياً ضمن أندية الهواة في إنجلترا، وكان تأسس عام 1859، ويحمل ميزة لم تتوفر لأي نادٍ آخر مهما بلغت عراقته؛ حيث يتميز بأنه أول نادٍ لكرة قدم في العالم يفوز ببطولة رسمية كما أنه أول من رفع كأس إنجلترا العريق، وأول من فاز بالكأس 3 مرات متوالية لينال اللقب 5 مرات حتى عام 1887، وبقي زعيماً للبطولة الأقدم إلى أن حطم أستون فيلا رقمه بتحقيق الكأس السادسة له عام 1920.
وبدأ نادي واندررز منذ تأسيسه بلعب مباريات ودية حتى بدء بطولة كأس إنجلترا عام 1872، وهو يعد من ضمن المؤسسين لاتحاد كرة القدم الإنجليزي، وقد توقف نشاطه عام 1887، وأعاده في 2009 ويلعب حالياً في درجة متدنية ضمن دوري الهواة.
أما نادي رويال انجينيرز الطرف الثاني في النهائي التاريخي، فهو أصلاً نادي نقابة المهندسين الملكيين لكرة القدم، وفي سبعينات القرن التاسع عشر كان أحد أقوى الفرق في كرة القدم الإنجليزية؛ حيث فاز بكأس إنجلترا عام 1875، وصعد إلى نهائيات الكأس في ثلاثة مواسم من المواسم الأربعة الأولى.
وأشتهر لاعبو رويال انجينيرز بأنهم أول من لعب بأسلوب «اللعبة المركبة»؛ حيث يقوم أعضاء الفريق بتمرير الكرة لبعضهم البعض بدلاً من الركل للأمام.
وذكر السير فريدريك وول، الذي كان سكرتيراً لاتحاد كرة القدم من 1895 حتى 1934، في مذكراته أن «اللعبة المركبة» قد استخدمها فريق رويال لأول مرة في أوائل سبعينات القرن التاسع عشر، بينما اعتمدت الفرق الأخرى على المراوغة الفردية.
وكانت مباراة كأس إنجلترا التاريخية قد تمت إعادتها بشكل استعراضي بين الفريقين قبل سنوات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"