عادي

جامعة الإمارات تناقش صعوبات القراءة لدى أصحاب الهمم

19:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جانب من الورشة

العين: «الخليج»

نظّم مختبر التربية الخاصة للطفل والأسرة التابع لكلية التربية بجامعة الإمارات العربية المتحدة، ورشة «همم تقرأ وترتقي» ضمن فعاليات شهر القراءة، تناولت مواضيع عدة كعسر القراءة، والذكاء اللمسي، والعلاقة بين القراءة والكتابة، قدمها أساتذة مختصون بالكلية.

وتأتي الورشة للتعريف بالصعوبات، التي تواجه أصحاب الهمم في مجال القراءة، وكيفية إيجاد الحلول لها، وتحفيزهم على المشاركة بالأنشطة القرائية.

وقدم الدكتور أشرف مصطفى، محاضر بقسم التربية الخاصة، عرضه «العزم والقراءة والطموح» حول طرق القراءة المختلفة للطلاب أصحاب الهمم مثل المعاقين بصرياً، من خلال طريقة «برايل» والطرق اللمسية للحصول على المعلومات، عبر تقديم دليل عملي حول طرق استخدام الأساليب اللمسية للحصول على المعرفة والمعلومات، كما عرض الممارسات الإجرائية التي توضح صعوبات القراءة التي يواجهها الطلاب الذين يعانون عسر القراءة، وكذلك العلاقة بين القراءة والكتابة وحاجة المعلمين إلى دعم الطلاب لتطوير القراءة ومهارات الكتابة.

وتحدث الدكتور ماكسويل أوبوكو، أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة، في عرضه «رأسي ويدي»، عن العلاقة بين القراءة والكتابة. فناقش العمليات المتضمنة في القراءة وعلاقتها بالكتابة، وشدد على ضرورة قيام المعلمين بدعم الطلاب لتطوير مهارات القراءة والكتابة في نفس الوقت.

وتناولت سهام تيم، أخصائي أول مختبر التربية الخاصة، العديد من المعلومات حول عسر القراءة، وتعريف له وما هي مؤشراته، والتدخلات العلاجية، كما استعرضت سهام تيم، مجموعة من الأنشطة التفاعلية بهدف تزويد الطلبة بالخبرات العملية عند التعامل مع حالات عسر القراءة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"