عادي

جناح البرازيل يسلّط الضوء على رياضة أمازون مانبول

19:53 مساء
قراءة دقيقتين
  • إنشاء مركز تدريبي عالمي لمانبول في دبي
إكسبو 2020 دبي: «الخليج»
يسلّط الجناح البرازيلي في «إكسبو 2020 دبي»، الضوء على رياضة مانبول، المعروفة باسم رياضة أمازون. حيث سيتم إنشاء مركز تدريبي عالمي لمانبول في دبي مع ساحة رياضية لتدريب المعلمين واعتمادهم من جميع أنحاء العالم.
اخترعها «روي هيلدبراندو» في عام 2014، ومانبول هي الرياضة الحقيقية لمنطقة الأمازون، وتُمارس في جميع أنحاء البرازيل ودول أمريكا اللاتينية الأخرى. تجمع الرياضة سهلة اللعب بين التفكير المنطقي وخفة الحركة والابتكار الإبداعي في عالم الرياضات بقواعد مختلفة عن الأساليب الأخرى.
وقال «روي هيلدبراندو»، رئيس «فيمانبول»، الاتحاد الدولي لمانبول: «نحن فخورون جداً بتقديم مانبول في الجناح البرازيلي في إكسبو دبي، الذي يمثل أفضل منصة عالمية للتعريف بهذه الرياضة الجديدة أمام جمهور عالمي، وخلق الوعي بين الجماهير الدولية ومحبي الرياضة. لقد عقدنا ورش عمل للطلاب والسياح من عدة دول. ووقع اختيارنا على دبي لتطوير مركز تدريب عالمي لمانبول نظراً لقدرات هذه المدينة العالمية على الوصول إلى السكان من أكثر من 100 دولة».
وأضاف: «لقد شهدنا أيضاً اعتماد مانبول كجزء من مناهج التربية البدنية لبعض المدارس العربية، نظراً لحداثة هذه الرياضة التي تم ابتكارها في منطقة الأمازون باستخدام المانجو. وهذا يشير إلى إمكانية أن تتحول هذه الرياضة من مجرد نشاط ترفيهي إلى رياضة عالية الأداء. ونريد أن تُمارس هذه الرياضة على مستوى عالمي من خلال التعليم المدرسي ليستفيد منها الجميع».
وفي معرض تعليقه على تاريخ وأصول رياضة مانبول، قال «هيلدبراندو»: «تعتبر الرياضة مميزة بشكل ملحوظ لكونها لعبة تستخدم المانجو للعب. بدأت الرياضة كدعابة عارضة باستخدام المانجو في مدينة «بيليم»، التي غالباً ما يشير إليها البرازيليون باسم «بيليم دو بارا». وتم تشكيل اسم الرياضة من خلال الجمع بين كلمتي «مانجا» و«بولا»، ليتشكل بالتالي اسم «مانبول».
وأوضح أنها الرياضة الوحيدة في العالم التي يتم لعبها بكرتين بيضاويتين في الوقت نفسه. ويبلغ قطر الكرة 20 سم، ووزنها 70 جراماً، ويتم صنعها من مادة البولي يوريثان بنسبة 100 % فائقة النعومة بألوان عدة مختلفة، ما يجعل الكرات فريدة من نوعها وجذابة. وتساعد هذه الرياضة على تطوير المهارات المعرفية والحركية، والقدرة على التحكم، ورد الفعل، والممارسة الجماعية، والتفكير المنطقي وفقدان الوزن. ومن المتوقع أن تشكل مانبول أداة هامة لتعزيز الرفاه الاجتماعي».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"