عادي

بالفيديو.. زلة لسان للرئيس الأمريكي بايدن تغضب الأيرلنديين

20:27 مساء
قراءة دقيقتين
Video Url

تسبب الرئيس الأمريكي جو بايدن، في عاصفة غضب لدى الأيرلنديين والأوساط السياسية، الخميس، خلال احتفال في الكابيتول قال فيه: «أبي، قبل أن أبدأ، باركني..أريدك أن تعرف أنني قد أكون أيرلندياً، لكني لست ‏غبياً».

وجاء تصريح بايدن، الذي لاقى استهجان الكثيرين خلال خطاب ألقاه على هامش حفل ‏غداء لأصدقاء أيرلندا السنوي في مبنى الكابيتول، بمناسبة «يوم القديس باتريك»، ‏ الذي احتفلت به إيرلندا، الخميس. وخلال الحفل تحدث بايدن، أيضاً عن حياته الشخصية، من علاقته بوالده وحتى ‏زواجه من السيدة الأولى جيل بايدن. ‏

وتابع بايدن: «نحن في الواقع لا نتفق فقط على شيء واحد، لكننا نذكر أنفسنا أننا نحب بعضنا بعضاً في الواقع.. هذا شيء مفيد».

ولم يقتصر الغضب، الذي ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي على أوساط الأيرلنديين؛ بل استنكر عدد من النواب الأمريكيين التصريح بينهم؛ إذ تساءل عضو مجلس النواب الأمريكي توماس ماسي، على حسابه في «تويتر»: «هل من تأكيدات صحيحة؟».

كما أبدت مستشارة البيت الأبيض السابقة للعلاقات الأيرلندية، ترينا فارجو غضبها قائلة: «من الواضح أن جو بايدن لديه مشاعر حنين إلى أسلافه الأيرلنديين، لذلك أشك في أنه كان ينوي إهانة الشعب الأيرلندي، لكن هذا لا يعفيه».

واعتبرت قناة «جي بي» البريطانية، أن بايدن «نجح في إهانة الشعب الأيرلندي في يوم القديس باتريك».

ويعرف بايدن البالغ من العمر 79 عاماً بكثرة زلات لسانه ‏حتى بات يلقب ب«آلة الزلات»، وسط قلق بالدوائر السياسية الأمريكية حول ‏الحالة الصحية واللياقة الذهنية لأكبر رئيس للولايات المتحدة.

وفي مناسبات سابقة خلط بايدن في أسماء الدول والأحداث وفي وظائف معاونيه، وحتى في تسمية بعض من أفراد عائلته.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"