عادي

طاقم روسي ينطلق نحو محطة الفضاء الدولية

23:09 مساء
قراءة دقيقة واحدة

كازاخستان-أ ف ب

أقلع صاروخ سويوز، على متنه ثلاثة رواد فضاء روس، الجمعة، باتجاه محطة الفضاء الدولية في وقت يزداد التوتّر بين روسيا والدول الغربية بسبب النزاع في أوكرانيا.

وانطلق الطاقم الذي يقوده رائد الفضاء أوليغ أرتيمييف برفقة دنيس ماتفييف وسيرغي كورساكوف، عند الساعة 15,55 بتوقيت غرينتش في رحلة ستستمر ثلاث ساعات باتجاه محطة الفضاء الدولية؛ حيث سيستقبلهم فريق مؤلّف من روسييْن وأربعة أمريكيين وألماني، بحسب صور نشرتها وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

وكان التعاون الفضائي بين روسيا والدول الغربية أحد المجالات القليلة التي لم تتضرر كثيراً من العقوبات المفروضة على موسكو بعد ضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية في عام 2014.

وبرزت بعض التوترات، لاسيّما بعد أن عيّن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القومي دميتري روغوزين رئيساً لوكالة الفضاء الروسية روسكوزموس في عام 2018.

وكتب روغوزين، عبر «تويتر» قبل ساعات قليلة من انطلاق البعثة الروسية: «للمرة الأولى منذ سنوات طويلة، نحن أمام طاقم روسي بالكامل».

وكان المسؤو، أكد قبل أيام أن العقوبات الغربية الأخيرة على موسكو قد تؤدي إلى سقوط محطة الفضاء الدولية.

وأشار روغوزين، إلى أن عمل المركبات الروسية المستخدمة في محطة الفضاء الدولية، سيتعطل بفعل العقوبات، ما يؤثر في القسم الروسي من المحطة، محذراً من أن ذلك قد يؤدي إلى هبوط محطة الفضاء الدولية البالغة زنتها 500 طن على البحر أو البر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"