عادي
الأسهم الأوروبية تصعد في انتظار نتيجة محادثات أوكرانيا

وول ستريت ترتفع مع تراجع مخاوف الفائدة وتخلف روسيا عن سداد الديون

02:39 صباحا
قراءة 3 دقائق
وول ستريت

أغلقت المؤشرات الثلاثة الرئيسة في وول ستريت على ارتفاع بأكثر من 1%، الخميس مع دراسة المستثمرين للمسار الذي حدده مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لرفع أسعار الفائدة وتراجع المخاوف بشأن احتمال تخلف روسيا عن سداد ديونها بعد حصول دائنين لها على مدفوعات.
واطمأن المستثمرون إلى أن روسيا ربما، على الأقل في الوقت الحالي، قد تجنبت ما كان يمكن أن يكون أول تخلف عن سداد ديونها السيادية منذ قرن. وقال مصدران بالسوق لرويترز، الخميس إن هذا يرجع إلى أن الدائنين تلقوا مدفوعات بالدولار لكوبونات سندات روسية حل أجل استحقاقها هذا الأسبوع.
وقد أدى ذلك إلى زيادة الرغبة في المخاطرة في السوق التي كانت تستفيد من تصيد صفقات.
ورفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية الأربعاء مثلما كان متوقعا، وتوقع خطة قوية لمزيد من الزيادات بينما قلص صناع السياسة أيضا توقعات النمو الاقتصادي لهذا العام.

إقرأ المزيد: هكذا تعاملت البنوك المركزية الخليجية مع قرار رفع الفائدة

وارتفع المؤشر ستاندرد اند بورز 500 بواقع52.27 نقطة أو 1.20 في المئة ليغلق عند 4410.13 نقطة، فيما صعد المؤشر ناسداك المجمع 172.48 نقطة أو 1.28 في المئة إلى 13609.03 نقطة. ولم يكن المؤشر داو جونز الصناعي أقل حظا من سابقيه، إذ زاد هو الآخر 403.30 نقطة أو 1.18 في المئة إلى 34466.40 نقطة.

الأسهم الأوروبية 

صعدت الأسهم الأوروبية في تعاملات متقلبة، الخميس بعد يوم من رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة وهي خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون نتيجة محادثات السلام الجارية بين روسيا وأوكرانيا.
وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.5 بالمئة ليقلص إلى حد ما الخسائر التي تكبدها في الفترة الماضية بسبب الحرب في أوكرانيا.
وتعامل المستثمرون بهدوء في مواجهة تدابير متوقعة منذ فترة طويلة لتشديد السياسة النقدية الأمريكية. وكان مجلس الاحتياطي الاتحادي قد رفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية كما هو متوقع ولمح إلى رفع بنفس المقدار في كل اجتماع له طوال العام.
وقادت أسهم السلع المكاسب في أوروبا حيث ارتفع مؤشر قطاع الطاقة 2.2 بالمئة بعد أن قفزت أسعار النفط الخام ثمانية بالمئة بفعل نقص الإمدادات المتوقع في الأسابيع المقبلة بسبب العقوبات المفروضة على روسيا.
كما صعد مؤشر التعدين 0.7 بالمئة حيث استمرت أسعار النحاس والألومنيوم في بورصة شنغهاي في الاستفادة من انتعاش الآمال بشأن اتخاذ الصين أكبر مستهلك للمعادن في العالم المزيد من الإجراءات التحفيزية. 

الأسهم اليابانية

أغلق المؤشر نيكاي الياباني، الخميس، عند أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين، سائراً على درب صعود قوي في وول ستريت الليلة الماضية، بعدما رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سعر الفائدة كما كان متوقعاً، في حين عززت الآمال في تحقيق انفراجة في الصراع الروسي الأوكراني المعنويات.
وقفز المؤشر نيكاي 3.46% إلى 26652.89 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق منذ الأول من مارس/ آذار، وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 2.47% إلى 1899.01 نقطة.

الفائدة

وصعدت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت بعد أن رفع المركزي الأمريكي سعر الفائدة لأول مرة منذ 2018، وأعلن خطة لمزيد من الرفع للفائدة لمكافحة التضخم. وقفز سهم مجموعة سوفت بنك الاستثمارية 5.89% في أعقاب صعود سهم علي بابا، إحدى حيازات المجموعة، بنحو 40% في التداول الأمريكي. كما ارتفعت أسهم قيادية أخرى منها فاست ريتيلنج المالكة لمتاجر أونيكلو للملابس 6.92% وصعد سهم طوكيو إلكترون 4.86%.
وتراجع سهم شركة سكك حديد شرق اليابان 1.81% بعد أن علقت الشركة المشغلة للسكك الحديدية عمليات القطار السريع إلى فوكوشيما ومناطق أخرى في الشمال. جاء تعليق العمليات بعد زلزال قوي بلغت شدته 7.3 درجة هز الساحل الشمالي الشرقي لليابان قبالة فوكوشيما، الأربعاء.
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"