عادي

الصين: إبحار مدمرة أمريكية في مضيق تايوان «استفزازي وخطر»

21:03 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بكين - رويترز

وصف الجيش الصيني، السبت، مرور المدمرة الأمريكية رالف جونسون في مضيق تايوان 17 مارس/ آذار بأنه تصرف «استفزازي من جانب الولايات المتحدة بعث برسالة خطأ إلى القوى المؤيدة لاستقلال تايوان».

وقال متحدث باسم الجيش الصيني في بيان: إن «مثل هذا التصرف خطر للغاية»، مضيفاً أنه تم وضع قوات لرصد مرور المدمرة رالف جونسون.

وتقول الصين: إن تايوان أكثر القضايا حساسية وأهمية في علاقاتها مع الولايات المتحدة. وليس لواشنطن علاقات دبلوماسية رسمية مع تايبه، لكنها أهم داعم دولي لتايوان وأهم مورد سلاح لها.

وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ لنظيره الأمريكي جو بايدن، الجمعة، إن قضية تايوان تحتاج إلى أن تُعالج بشكل سليم من أجل تجنب أي تأثير سلبي على العلاقات الصينية الأمريكية.

وكانت وزارتا الدفاع التايوانية والأمريكية أعلنتا، أن حاملة طائرات صينية ومدمرة حربية أمريكية أبحرتا، الجمعة، عبر مضيق تايوان الذي يفصل الجزيرة عن البر الرئيسي للصين.

وأكدت وزارة الدفاع التايوانية، مرور حاملة الطائرات الصينية شاندونج عبر مضيق تايوان.

وأضافت الوزارة: «نؤكد أننا على يقظة ونراقب كل حاملات الطائرات والسفن التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني في محيط مضيق تايوان».

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، أن «إحدى مدمراتنا» عبرت مضيق تايوان. ويعد مضيق تايوان منطقة حساسة للغاية، وتعد بكين جزيرة تايوان جزءاً من أراضيها وأعربت عن رغبتها في استعادتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"