عادي

بريطانيا.. تظاهرات وغضب بعد تسريح مئات العاملين في شركة للشحن البحري

15:02 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بريطانيا

لندن - أ ف ب

تستمر انعكاسات عملية قيام شركة الشحن البحري P&O Ferries بفصل 800 موظف في المملكة المتحدة، بعد تظاهرات لبحّارة في مختلف أنحاء البلاد، وتصريحات سياسية شديدة اللهجة، وقلق حكومي.

وقال وزير النقل غرانت شابس إنه «صُدم واستاء للمعاملة الفظة» للشركة تجاه موظفيها «الذين سرحوا عبر مقطع فيديو سجل مسبقاً مع إشعار من 30 دقيقة فقط» يوم الخميس.

وأضاف خلال مؤتمر لحزب المحافظين في بلاكبول (الساحل الغربي لإنجلترا)، أن «هذه ليست طريقة تعامل بها شركة موظفيها في القرن الحادي والعشرين».

وخرجت تظاهرات الجمعة في جميع أنحاء البلاد في موانئ دوفر وليفربول وهال في بريطانيا، وأيضاً في لارن بإيرلندا الشمالية، وجمعت مئات الأشخاص.

ويوم الجمعة، أثارت صور حراس الأمن الذين صعدوا على متن السفن التابعة للشركة بالأصفاد لإخراج البحارة، حالة من السخط، ودعت النقابات الجمعة إلى مواصلة التحركات ضد عمليات الفصل غير القانونية، لا سيما عبر مقاطعة الشركة.

وقال ميك لينش الأمين العام لنقابة RMT في بيان: «لا يزال هناك متسع من الوقت للعودة عن هذا القرار المعيب»، ودعا الحكومة إلى التدخل.

وأكدت P&O التي تؤمن الرحلات بين كاليه ودوفر أن «استمرارية» الشركة رهن ب«التغييرات السريعة والهامة»، مؤكدة أيضاً أنها حافظت على 2200 وظيفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"