عادي
قطاع البناء والتطوير العقاري يحقق نمواً كبيراً

ترسية مشاريع ب 156 مليار دولار إقليمياً في2021

21:39 مساء
قراءة دقيقتين
تراجع ملحوظ في معظم أسعار مواد البناء بأبوظبي

دبي: «الخليج»

أصدرت جيه إل إل، شركة الاستشارات والاستثمارات العقارية الرائدة عالمياً أحدث تقاريرها حول قطاع البناء والتطوير العقاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي سلطت فيه الضوء على نجاح القطاع في الحفاظ على حالة الزخم خلال عام 2021 وتسجيله أداءً قوياً بنهاية العام.

ويشير التقرير الذي جاء تحت عنوان «نظرة عامة على الحالة الاقتصادية والتكاليف ذات الصلة لقطاع البناء والتطوير العقاري في المنطقة»، إلى أنه تم ترسية مشاريع بقيمة 156 مليار دولار خلال عام 2021 في مختلف أنحاء المنطقة في ظل استمرار مساهمة جهود النهوض بقطاع البناء والتشييد والتحول الرقمي في دفع عجلة النمو في المنطقة.

ومن المتوقع أيضاً أن يؤدي إعلان مصر والسعودية والإمارات عن موازنات الإنفاق الحكومي لعام 2022 إلى تحفيز النمو، حيث رصد التقرير التوجهات الجديدة على مدى العامين الماضيين والتحول في السلوكيات المجتمعية التي من المحتمل أن تؤدي إلى فرص التنمية في المستقبل.

وقال غاري تريسي رئيس قسم إدارة التكاليف والمشاريع وخدمات التطوير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «لا شك أن الجائحة العالمية نجم عنها تغيير في طريقة التفكير، ونتوقع أن يعمل العملاء والمطورون على إيجاد سبل جديدة لمواكبة هذا التطور لمشاريعهم، ما يؤدي إلى استراتيجيات جديدة أو محدثة لتعزيز نجاح المشاريع. ونتوقع أيضاً أن تستمر معنويات السوق في التحسن مع استقرار أسعار السلع خلال عام 2022».

وتتضمن النقاط الرئيسية التي تناولها التقرير ما يلي:

الاقتصاد: سيستمر السعي المتواصل للعودة بمستويات الأعمال والأنشطة الترفيهية إلى مستويات ما قبل الجائحة في تشجيع النمو الاقتصادي داخل المنطقة. وارتفع مؤشر مديري المشتريات الرئيسي في مصر إلى 49 في شهر ديسمبر. كما وصل مؤشر مديري المشتريات في دولة الإمارات لشهر نوفمبر إلى 55.9، وهي أعلى نتيجة مسجلة منذ شهر يونيو 2019.

وبلغ إجمالي مشاريع البنية التحتية التي تم ترسيتها خلال العام الماضي 6.9 مليار دولار في مصر، و3 مليارات دولار في المملكة العربية السعودية و973 مليون دولار في دولة الإمارات العربية المتحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"