عادي
تهدف لتحفيز الابتكار وتستهدف المشاريع والشركات والأفراد

«جمعية المهندسين» تكشف النقاب عن «جائزة التميز والإبداع»

21:43 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي:«الخليج»

كشفت جمعية المهندسين في الإمارات النقاب عن جائزة التميز والإبداع الهندسي«https://ecea.ae» في حفل ضخم عقدته في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات حضره رئيس مجلس إدارة الجمعية وأعضاؤها وممثلون رفيعو المستوى من صانعي القرار والعاملين في المجالات الهندسية من القطاعين العام والخاص.

وتعتبر جائزة التميز والإبداع الهندسي التي أطلقتها الجمعية أول جوائز لها في المجال الهندسي والتي تهدف إلى تحفيز الشركات الهندسية والمهندسين الأفراد على الابتكار والإبداع وتطوير أعمالهم وترسيخ المكانة الريادية لدولة الإمارات على خريطة القطاعات الهندسية في العالم. كما تسلّط الجائزة الضوء على أفضل الممارسات الهندسية المبتكرة وتفعيل دورها في ظل تطوير المشاريع الهندسية في مختلف المجالات مثل الكهرباء والميكانيك والعمارة وغيرها، لمواكبة عجلة النمو العمراني المستمرة في الدولة، ما يسهم في تقدم وازدهار المجال الهندسي، وذلك من خلال التنويه بالمشاريع الفائزة والأفكار الابداعية الرائدة والمبتكرة في المجالات الهندسية.

وقال المهندس عبد الله يوسف آل علي، رئيس مجلس إدارة جمعية المهندسين في الإمارات: «تأتي هذه الجائزة التي نطلقها تنفيذاً لرؤية الإمارات 2021 التي تعتبر الابتكار عنصراً من المحاور الوطنية التي تندرج تحت عنوان متحدون في المعرفة، والذي ينشد تحقيق اقتصاد معرفي، متنوع ومرن تقوده كفاءات إماراتية ماهرة، وتعززه أفضل الخبرات بما يضمن الازدهار بعيد المدى لدولة الإمارات. وتُمنح هذه الجائزة بناءً على الجدارة وللتنويه والإشادة بدور من يستحقونها لبراعتهم وعملهم الجاد، وتميزهم عن منافسيهم من خلال تقديم إبداعات هندسية. ويسرنا إطلاق جائزة التميز والإبداع الهندسي التي ستنطلق في مرحلتها الأولى داخل دولة الإمارات وهناك خطة لتوسعة نطاقها لتشمل مشاركة دول العالم المختلفة في فترة لاحقة».

وأضاف آل علي: «تأتي هذه الجائزة لتعكس الاستراتيجية الجديدة للجمعية للفترة المقبلة، التي تواكب التحديات المستقبلية لقطاع الهندسة، وتنمية قدرات المهندسين وتقديم الخدمات الاستشارية للجهات الحكومية والخاصة، إضافة إلى وضع معايير وإرشادات للتكنولوجيا الرقمية لتعزيز روح الابتكار والإبداع في المجال الهندسي، وتعزيز التعاون العلمي بين المهندسين محلياً وخليجياً وعالمياً».

وتعكس الجائزة حرص الجمعية على تشجيع التميز والابتكار ومواكبة التطور في كافة المجالات الهندسية. وتستهدف الجوائز الهندسية الرفيعة فرق العمل والمؤسسات والأفراد والمشاريع في جميع التخصصات الفنية والمجالات والدرجات الوظيفية في المجتمع الهندسي داخل دولة الإمارات.

وأضاف آل علي: «من التصميم بكفاءة عالية إلى تطوير الموارد والإشراف البيئي، تضع الشركات الهندسية خبراتها في مجموعة متنوعة من المشاريع والتي غالباً ما تمر دون أن يلاحظها أحد، أو تحدث خلف الكواليس. وهذه الجائزة لا تنحصر مهمتها في تقديم الفرصة للتعرف على المساهمات القيمة التي يقدمها المهندسون للمجتمعات المحلية، بل إنها تعرض هذه الأعمال والإنجازات المميزة على منصة وطنية.»

7 فئات

يذكر أن القائمين على الجائزة قاموا بتحديد 7 فئات سيجري فيها التنافس. وتتضمن الجائزة فرعين وهما الشخصيات الاعتبارية والتي تتمثل بالمكاتب الهندسية والمؤسسات والشركات والدوائر والجوائز الفردية التي تستهدف الأفراد المبدعين.

وتضم جوائز الشخصيات الاعتبارية جائزة المشروع الهندسي الرائد، وجائزة الشركات لأفضل شركة استشارات هندسية وجائزة أفضل شركة مقاولات. أما الجوائز الفردية للأفراد المبدعين في الاختراع أو الاكتشاف أو التطوير الهندسي فتشمل جائزة الشخصية الريادية وجائزة المهندس المتميز وجائزة مهندس المستقبل، إضافة إلى جائزة الطالب المميز.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"