عادي

علاج 90% من اضطراب نبضات القلب بجهاز للكي ثلاثي الأبعاد

19:03 مساء
قراءة دقيقة واحدة
د. خالد عوض

دبي: «الخليج»

أعلن «مستشفى مركز كليمنصو الطبي»، اعتماده تقنية الكي في علاج 90% من المرضى الذين يعانون تسارعاً شديداً في نبضات القلب، باستخدام تقنية Carto-3 Prime Mapping للمسح الثلاثي الأبعاد، الذي يتميّز بالدقة العالية، ويُعدّ من أحدث التقنيات المتوافرة في هذا المجال، ومن أفضل الاجهزٍة الموجودة في دولة الإمارات، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

الفريق الطبي في وحدة القلب في المستشفى، بإشراف الدكتور خالد عوض، استشاري قسطرة وكهرباء القلب، أشار إلى نجاحه في علاج مريضةٍ عمرها 32 عاماً، كانت تعاني تسارعاً شديداً في نبضات القلب، وتخضع للعلاج بالأدوية، وأن عملية الكيّ تكلّلت بالنجاح في مركز القلب التابع للمستشفى.

وقال الدكتورعوض «لا شك في أنّ تقنية الكي ستكون البديل لعلاج أكثر حالات تسارع نبضات القلب الشديد في دولة الإمارات. وبهذه التقنية المتطورة، كان بإمكان تحديد مكان التسارع وإجراء عملية الكي بنجاح في المنطقة المسؤولة عن التسارع عند هذه المريضة، التي تبعد أقل من 4 ملم عن العصب الأساسي في القلب، من دون استخدام الأشعة السينية».

وتابع «ساهمت هذه التقنية الحديثة في إجراء العملية بسهولة وسرعة ودقة، وبنسبة نجاحٍ أعلى. فجهاز المسح الثلاثي الأبعاد الجديد يمتاز بدقّته العالية، وقدرته على تحديد مكان الضربات الإضافية أثناء تسارع نبضات القلب، ويُعدّ استخدامه أفضل وسيلةٍ للمرضى الذين يعانون اضطرابات نظم القلب المعقدة التي تحتاج إلى إجراء خرائط ثلاثية الأبعاد، لتحديد مكان البؤرة المسؤولة على التسارع. وبناءً على هذا المسح، يجرى الكي عن طريق القسطرة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"