عادي

مشاركة عربية وعالمية في «كربلاء الدولي للمسرح»

22:30 مساء
قراءة دقيقتين
سالب واحد
من عروض المهرجان آرشيفية
topic270148

تبدأ بقاعة البيت الثقافي بمدينة كربلاء فعاليات الدورة الثالثة ل«مهرجان أيام كربلاء الدولي للمسرح»، الخميس المقبل، وتستمرّ حتى 31 منه، بمشاركة تسع فرق مسرحية من بلدان عربية وأجنبية، هي، إضافة إلى العراق، كلٌّ من مصر والأردن والسعودية وعُمان والسودان وتونس وألمانيا، إضافة إلى العديد من المسرحيين والنقاد والإعلاميين من داخل العراق وخارجه، في تظاهرة ثقافية فنية تسعى إلى الاهتمام بالمسرح.

وتُعرض ضمن الدورة الجديدة تسعة أعمال مسرحية، والتي ستكون ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان هي: «المحراب المضطرم» إخراج ميثم فاضل، «المفتاح» إخراج أسامة السلطان من العراق، «سالب واحد» إخراج عبد الله صابر من مصر، «قطار الباقورة» إخراج إياد الريموني من الأردن، «الخنزير» إخراج ماجد السيهاتي من السعودية، «لقمة عيش» إخراج محمد بن سعيد الرواحي من عُمان، «الأخيلة المتهالكة» لربيع يوسف من السودان، «الهوارب» لحافظ خليفة من تونس، إلى جانب مسرحية «أراك» ل ريبيكا دي سوربر من ألمانيا.

كما سيتم عرض مسرحيات على هامش المهرجان وهي: «دمى محطات وظل» إخراج زيدون السلطان، «اشتباك» إخراج صادق مكي.

وضمت اللجنة كلاًّ من المسرحي العراقي الدكتور علي عبد الحسين الشيباني، والدكتورة المصرية لمياء أنور، والبحريني عادل شمس، والسعودي ميثم الرزق، لافتةً إلى أنّ اللجنة انتقت عروضاً تكتنز أفكاراً ورسائل تسعى إلى استيعاب الواقع الإنساني، وتنتهج القيم الخالدة التي تُرسّخ مفاهيم المحبّة والمودة والسلام، فضلاً عن اكتمال الشكل الفني وجمال العرض والأساليب والرؤى الحديثة المبتكرة.

كما سيشهد المهرجان ورشة «من بناء النص إلى العرض» تدريب وتأطير المخرج محمد السباعي من المغرب، كذلك ورشة «الكيروكراط والصورة الفيزيائية للجسد» تدريب الفنان أمين جبار من العراق، إضافة إلى جلسات نقدية.

وتألفت لجنة تحكيم المهرجان من الدكتور المسرحي عقيل مهدي (العراق)، كريستوف فليدرج (ألمانيا)، الدكتور عمر دوارة (مصر)، الدكتورة إقبال نعيم (العراق)، المسرحي عباس الحايك (السعودية).

ويذكر أن الدورة الأُولى للمهرجان انطلقت في صيف 2018، فيما دفعت جائحةُ «كورونا» القائمين على «مهرجان أيام كربلاء الدولي للمسرح» في العراق إلى الفضاء الافتراضي لإقامة دورته الثانية؛ حيثُ قُدّمت عروض الدورة التي نُظّمت في ديسمبر/ كانون الأوّل 2020، عبر مواقع التواصُل الاجتماعي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"