عادي
إسهاماً في تعزيز الحضور الإماراتي عالمياً

مهرجان أبوظبي يطلق «جولة عدن العالمية» لجويس دي دوناتو

00:16 صباحا
قراءة دقيقتين

يعلن مهرجان أبوظبي، عن جولة عدن العالمية للميتزو سوبرانو الأمريكية، وإحدى المغنيات البارزة للأوبرا على مستوى العالم، جويس دي دوناتو، والتي تقدم خلالها مجموعة من العروض في الولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية وأوروبا وآسيا وإفريقيا، خلال الفترة من 2 مارس، وحتى 24 إبريل 2022، وذلك ضمن دورته ال19 تحت شعار «فكر الإمارات: ريادة إبداع- حرفية إنجاز- بناء حضارة».

وقالت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي: إن «أعمال التكليف المشتركة، التي يقدمها مهرجان أبوظبي بالشراكة مع أكثر من 35 مؤسسة ثقافية ومهرجاناً دولياً، تعكس مكانة الإمارات في مشهد الثقافة العالمية، وتأتي ترجمة للرؤية الثقافية لأبوظبي في ترسيخ مكانتها عاصمة للثقافة والفنون وحاضنة للإبداع، وإسهاماً في تعزيز الحضور الإماراتي عالمياً».

وتابعت: «يسرنا أن نكون شركاء في دعم جولة عدن وتقديمها في أهم العواصم العالمية، للميتزو سوبرانو المتألقة جويس دي دوناتو ترافقها أوركسترا إل بومو دورو الإيطالية العريقة، بإخراج الفرنسية الاستثنائية ماري لامبرت – لي بيهان، لما تمثله هذه الجولة، في عرضها العالمي الأول، وعبر محطاتها في كل من الولايات المتحدة، وأمريكا اللاتينية، وأوروبا، وآسيا وإفريقيا، من تضامن عالمي وما تجسده من إيمان بقدرة الفنون على عبور الحدود وإلغاء حواجز اللغة وبناء جسور التلاقي وحوار الثقافات».

وأضافت: «يسهم هذا العمل المتميز في زيادة الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة، ويحمّل الموسيقى رسالة التضامن الإنساني في حفظ الحياة والبيئات الطبيعية كموارد مستدامة للأجيال القادمة».

وتصطحب جويس دي دوناتو، الحاصلة على جائزتي جرامي، وجائزتين من جراموفون «أفضل مغنية في العام»، و4 جوائز من إيكو كلاسيك الألمانية، الجمهور في رحلة مع الألحان لفرقة الأوركسترا الإيطالية العريقة «إل بومو دورو»، وإبداع المخرجة المسرحية الفرنسية ماري لامبرت، ليقدموا مجموعة من المقطوعات الأوبرالية الآسرة.

وبدأت جولة أوروبا، في الثاني من مارس وتستمر حتى 27 مارس؛ حيث تقدم عروضاً في مسرح قاعة هنري لو بوف المرموقة في بوزار ببروكسل، وقاعة فيلهارموني لوكسمبورغ، ومسرح أرنهيم الموسيقى، ومسرح الكونسيرت خيباو في مدينة أمستردام، وبيت الموسيقى في مدينة ألبورغ بالدنمارك، دار أوكسترا فيلهارموني هامبورغ، وقاعة كونسيرتهاوز في فيينا، ومسرح موبا Müpa في بودابست بالمجر، وقاعة زريادي Zaryadye في موسكو، وفيلهارمونيك سان بطرسبرج في روسيا.

يذكر، أن فعاليات برنامج فعاليات الدورة التاسعة عشرة من مهرجان أبوظبي لعام 2022، تنعقد تحت شعار «فكر الإمارات: ريادة إبداع- حرفية إنجاز- بناء حضارة»، برعاية سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، مساعد سمو رئيس الهيئة للشؤون النسائية، رئيسة اللجنة العليا لمبادرة عطايا، وبدعم من شريك المهرجان الرئيسي شركة مبادلة للاستثمار «مبادلة»، وشريك الطاقة جي أس إنرجي GS Energy.

منصة إبداعية

يسهم مهرجان أبوظبي من خلال فعالياته الفنية والموسيقية في ترسيخ مكانة العاصمة منصةً إبداعية عالمية، في إطار تصنيفها «مدينة الموسيقى» من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو»، وفي تعزيز موقعها كمركز متنامي الأهمية على خريطة الموسيقى العالمية، باعتبارها موطناً لمنظومة موسيقية مرنة ومستدامة قائمة على الابتكار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"