عادي

لوكاشينكو: انهيار الاتحاد السوفيتي مأساة وبوتين في أفضل حالاته

00:47 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

رويترز

اعتبر رئيس روسيا البيضاء، ألكسندر لوكاشينكو، أن انهيار الاتحاد السوفيتي كان بمثابة «مأساة»، وأكد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتمتع بصحة جيدة و«في أفضل حالاته على الإطلاق»، وذلك خلال مقابلة أجرتها قناة (تي.بي.إس) اليابانية.

وأضاف لوكاشينكو في تسجيل للمقابلة:«أنا وهو لا نلتقي كمجرد رئيسين، إذ تربطنا صداقة يسودها الود.. أنا مطلع تماماً على كل تفاصيله لأقصى حد، سواء كانت رسمية أو شخصية».ونفي لوكاشينكو تقارير أشارت إلى أن بوتين البالغ من العمر (6 عاماً ليس في أوج قوته.وقال لمُحاوره:«أنت والغرب يجب أن تُخرجوا هذا الهراء وهذا الخيال من رؤوسكم».

وتابع: «بوتين يتمتع بالكفاءة التامة. إنه في أفضل حالاته على الإطلاق.. إنه شخص راشد تماماً ينعم بصحة بدنية جيدة.إنه رياضي».وأضاف «كما يقولون هنا: سيشهد جميع جنازاتنا».وتحسر لوكاشينكو أيضا على تفكك الاتحاد السوفيتي في عام 1991.وقال: «انهيار الاتحاد السوفيتي مأساة..لو أن الاتحاد السوفيتي قائم حتى يومنا هذا لتجنبنا كل الصراعات في العالم».

وأضاف: «عندما كان الاتحاد السوفيتي موجوداً، كان العالم متعدد الأقطاب ويوازن كل قطب الآخر... سبب ما يحدث الآن في العالم هو القطبية الأحادية.. احتكار كوكبنا من قبل الولايات المتحدة».

وتتهم عدد من الدول الغربية موسكو باستخدام أراضي روسيا البيضاء في العملية العسكرية الحالية في أوكرانيا والتي بدأت في 24 فبراير/ شباط الماضي.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"