عادي

11 مهارة عليك إتقانها في منتصف العمر

22:07 مساء
قراءة 4 دقائق

دبي: أحمد البشير

إن الاقتراب من منتصف العمر يمكن أن يكون مخيفاً. وأحد الأشياء التي تجعل الأمر أكثر رعباً هو الشعور بأنك لم تنجز كل الأشياء التي حددتها في سن المراهقة أو العشرينات من عمرك. ونحن هنا لا نتحدث عن تسلق قمة كليمنجارو (على الرغم من أنه سيكون هدفاً رائعاً بالتأكيد)؛ بل نتحدث عن أن تصبح شخصاً أكثر سعادة وصحة ومعرفة وخبرة.

ولتحقيق هذه الغاية قمنا بتجميع قائمة ببعض المهارات التي ترغب في إتقانها بحلول عيد ميلادك الخمسين:

1- توجيه شخص ما

في هذه المرحلة من حياتك، ربما تكون قد جمعت الكثير من المعرفة حول حياتك المهنية. انتهز هذه الفرصة لمشاركة تلك الحكمة مع أشخاص آخرين، سواء كانوا أصغر سناً أو يعملون في مجال آخر. ويمكن أن تكون عملية توجيه رسمية، لكن ليس بالضرورة أن تكون كذلك. ويوصي خبراء القيادة بالبحث عن معلم نظير أو «صديق قيادي» تتبادل معه الآراء والخبرات بانتظام. وبهذه الطريقة، ستستفيدان كثيراً من هذه العلاقة.

2- الاعتذار

كل ابن آدم خطّاء، ولكن الاعتذار ليس شيئاً يكتسبه الشخص بصورة تلقائية.

ووفقاً لمتخصصة الاتصالات التسويقية، كيري أومالي، فإن الخطوات اللازمة للاعتذار الناجح في العمل تشمل التصرف بسرعة ومقابلة الشخص شخصياً وشرح ما حدث، وكيف ستتفادى المشكلة في المستقبل، وقول: «أنا آسف».

3- قضاء وقت وحدك

إن العلاقات الوثيقة مهمة للصحة والسعادة الشخصية، وكذلك هي العزلة.

وأنت لا ترغب دائماً في أن تكون صحبة أشخاص آخرين، سواء كانوا حقيقيين أم افتراضيين. وقال كل نيوبورت، أستاذ علوم الحاسوب في جامعة جورج تاون، إن قضاء بعض الوقت وحيداً، يتيح لك فرصة معالجة وتنظيم العواطف المعقدة.

4- كشف الكذب

هناك مجموعة من العلامات التي تدل على أن الشخص الذي أمامك يكذب عليك، مثل مشاركة الكثير من المعلومات أو تغيير وضعية الرأس بسرعة أو تكرار مفردات وعبارات معينة وغير ذلك. وليس بالضرورة أن تعني هذه العلامات أن الشخص يكذب، ولكن يجب أن تضعك في حالة تأهب.

5- إدارة الإجهاد

إن الحياة ملأى بالتوتر والإجهاد، وهذه حقيقة لا مفر منها. إن إدارة الإجهاد لا تعني التخلص من الأشياء التي تقلقك بقدر تعلم كيفية التعامل معها. وتمكن أنجح الناس في العالم من إيجاد طرق ناجعة للتعامل مع هذا الأمر، فعلى سبيل المثال، يواظب بيل جيتس على القراءة قبل الخلود للنوم، في حين يعزف وارين بافيت على القيثارة، أما شيريل ساندبيرج فتقوم بإغلاق هاتفها ليلاً.

6- التحدث عن نفسك

وفقاً لآدم جالينسي أستاذ الأعمال في كلية كولومبيا للأعمال، فإن إحدى الطرق للحصول على ما تريده، هو رؤية الأشياء من منظور شخص آخر. ويقول في ذلك: «عندما تبدأ تفكر في ما يريده الشخص الآخر، فمن الأرجح أن يعطيك ما تريده». وهناك أداة أخرى وهي طلب المشورة من الناس.

7- الإنصات

قد يكون من المغري أن تتحدث عن تجاربك الخاصة، وربما لديك العديد من التجارب المثيرة للاهتمام. ولكن من أهم المهارات في الحياة هي تعلم كيفية التحلي بالصبر والسماح لشريكيك في المحادثة باعتلاء المنصة. في الواقع أن هذه الحيلة جيدة لجعل الناس يحبونك.
8- العمل مع شخص لا تحبه

يقول الباحثون إن هناك أنواعاً مختلفة من الشخصيات في مكان العمل، ومن المحتمل أن يتصادموا. ولكن هناك استراتيجيات لتجنب الصراع في المكتب. فعلى سبيل المثال، يمكنك التعامل مع زميل العمل المتسلط عن طريق إخباره بأنك مشغول في العمل على مهمة أوكلها لك رئيسك، ومن ثم تجاهل هذا الشخص بعد ذلك. كما يمكنك التعامل مع الزميل المزعج، بمجرد الطلب منه بأدب، خفض صوته.

9- إتقان النوم

هناك عدد لا يحصى من النصائح التي تساعدك على النوم، لكن بغض النظر عن اختيارك، فإن اتباعك لروتين مسائي جيد يمكن أن يضمن لك التمتع بقسط راحة وافر في الليل. كما تشير العديد من الدراسات إلى أن النوم يساعد الجسم على التخلص من المواد السامة، ويخفّض من احتمالات التعرض للتوتر والاكتئاب، إضافة إلى دوره في تعزيز النشاط الذهني والجسدي ورفع الروح المعنوية.

10- طلب المساعدة

كتبت لوسي كريستي: «قيل لي في إحدى مقابلات العمل إنه ليس بإمكاني الحصول على هذه الوظيفة في حال لم يكن باستطاعتي طلب المساعدة في حال احتجت إلى ذلك»، مضيفة: «قلت لنفسي إنني أستطيع ذلك، فهذا أمر سهل، ولاحقاً اكتشفت أن الشخص السابق الذي كان يشغل هذا المنصب قد أخفق في العمل ولم يكن يعترف بأنه كان بحاجة إلى المساعدة». وأدركت كريستي في ما بعد أن طلب المساعدة هو أمر صعب فعله وتعلمه.

11- الاتساق

سواء كنت تحاول اكتساب عادة جديدة أو مقدماً على اختبار أو تعمل على مشروع مهم، فإن الاتساق والاستمرار أمر ضروري للحفاظ على أي نوع من النجاح.

وفي الغالب فإن الناس يتوقفون عن العمل عندما يصلون إلى أعلى المناصب، لكن للحفاظ على هذا المنصب، عليك أن تستمر في العمل بجد واجتهاد وتكون أكثر اتساقاً مع العمل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"