عادي
باشاغا: هدف الحكومة إجراء الاستحقاق وتحقيق تطلعات الشعب

أمريكا تحث الأطراف الليبية على استعادة الزخم للانتخابات

01:22 صباحا
قراءة دقيقتين
السفير الأمريكي لدى ليبيا في لقطة جماعية مع أعضاء المجلس الأعلى للدولة (وال)
السفير الأمريكي لدى ليبيا خلال لقائه رئيس مفوضية الانتخابات

دعا السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند، الأطراف الليبية إلى دعم مبادرة الأمم المتحدة القاضية بتأسيس قاعدة دستورية توافقية، واستعادة الزخم للانتخابات البرلمانية والرئاسية، فيما أطلعت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني وليامز، مجموعة من المرشحين للرئاسة الليبية، بالتفصيل، على مبادرة اللجنة المشتركة التي تيسرها الأمم المتحدة بين مجلس النواب وما يسمى «المجلس الأعلى للدولة»، للاتفاق على أساس دستوري لعقد انتخابات، في حين أكد رئيس الحكومة المكلف فتحي باشاغا أن الهدف الرئيسي للحكومة هو الانتخابات وتحقيق تطلعات الشعب الليبي.

جاء ذلك في لقاءين منفصلين عقدهما نورلاند، أمس السبت، مع رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح وقيادات من «المجلس الأعلى للدولة»، تمحورت حول سبل إيجاد حل للأزمة السياسية الحالية في البلاد وكيفية دعم الانتخابات.

وكشف نورلاند أن السايح أكد له استعداد المفوضية لإجراء الانتخابات بمجرد التوصل إلى اتفاق سياسي.

كما أضاف أن اللجنة المشتركة للبرلمان و«المجلس الأعلى للدولة» التي اقترحتها المستشارة الأممية حول ليبيا ستيفاني وليامز، هي «الخطوة العملية التالية نحو هدف الانتخابات»، داعياً جميع الأطراف الليبية إلى دعمها.

من جهة أخرى، أطلعت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني وليامز، مجموعة من المرشحين للرئاسة الليبية، بالتفصيل، على مبادرة اللجنة المشتركة التي تيسرها الأمم المتحدة بين مجلس النواب، ومجلس الدولة، للاتفاق على أساس دستوري لعقد انتخابات.

وقالت وليامز في سلسلة تغريدات لها في «تويتر»: «كان لي تبادل مثير للإعجاب يوم أمس الأول الجمعة، مع مجموعة من المرشحين للرئاسة الليبية، حيث أطلعتهم بالتفصيل، على مبادرة اللجنة المشتركة التي تيسرها الأمم المتحدة بين مجلس النواب، والمجلس الأعلى للدولة، للاتفاق على أساس دستوري لعقد انتخابات».

وأكد المشاركون أهمية تكثيف الجهود لإعادة العملية الانتخابية إلى مسارها، ودعوا إلى مزيد من التفاعل مع الفئات المعنية بما في ذلك المرشحون، وطرحوا مبادرة في حال عدم نجاح المباحثات بين المجلسين.

وأكد رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا أن الهدف الرئيسي للحكومة، هو الانتخابات، وتحقيق تطلعات الشعب الليبي.

جاء ذلك خلال اجتماع باشاغا مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا خوسيه ساباديل، لبحث الأوضاع الحالية بحسب المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة.

وشدد ساباديل خلال اللقاء على الحاجة إلى منع التصعيد وتجنب العنف، مبيناً أن المسار الاقتصادي في ليبيا، يمكن أن يلعب دوراً في بناء الثقة.

وشدد الطرفان على ضرورة التعاون مع البعثة الأممية للدعم، والمستشارة ستيفاني وليامز، خلال الفترة القادمة.

وفي الأثناء، أفاد مراسل تلفزيوني، أمس، بتعطل صادرات النفط من خمسة موانئ نفطية، أربعة منها في منطقة الهلال النفطي، وهي رأس لانوف، والزويتينة والسدرة والبريقة، إضافة إلى ميناء الزاوية غربي البلاد، بسبب سوء الأحوال الجوية.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"