عادي
بحضور زكي نسيبة والقنصل العامة لجمهورية فرنسا بدبي

الجناح الفرنسي يحتفي بـ«اليوم العالمي للفرنكفونية» في قاعة المؤتمرات

20:21 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أكد زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السموّ رئيس الدولة، الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات، أن «إكسبو 2020 دبي» أثبت أنه منصة عالمية، لاسيما أنه نجح في جمع العالم تحت سقف واحد لمناقشة كل القضايا المصيرية التي تهدد كوكبنا، وأتاح الفرصة للعلماء والخبراء والمهتمين بشتى القطاعات العلمية والاقتصادية والثقافية وغيرها، لتبادل الأفكار، والاستفادة من كل الخبرات العالمية، بما يعود بالنفع على جميع البلدان، ويحقق لشعوبها معدلات الرفاه الاجتماعي والعيش بأمان واستقرار.

وأضاف «إن مشاركة دولة الإمارات في المنظمة الدولية للفرنكوفونية، التي تشمل عدداً كبيراً من الدول الناطقة باللغة الفرنسية، منطلق مهم، ومصدر للقوة الناعمة، لتقوية علاقاتها المتعددة مع المجتمع الدولي».

جاء ذلك في تصريحاته خلال مقابلة مع فريق «أخبار إكسبو» على هامش الاحتفال الذي نظمه الجناح الفرنسي في قاعة المؤتمرات، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للفرنكوفونية، بحضور رجاء رابي، القنصل العامة لجمهورية فرنسا في دبي، وإريك لانكيه، المفوض العام لفرنسا في «إكسبو دبي» ورئيس الشركة الفرنسية للمعارض «كوفريكس»، وعدد من المسؤولين، وأبناء الجاليات من الدول الناطقة باللغة الفرنسية من كل أنحاء العالم.

وقال «إن الاحتفال باليوم العالمي للفرنكوفونية، يؤكد للعالم نجاح دولة الإمارات في استضافة الفعاليات العالمية، رغم كل الأحوال الصعبة التي مر بها العالم من جراء جائحة كورونا». مشيراً إلى أن إجمالي عدد زوار «إكسبو» نجاح كبير يُحسب لدولة الإمارات.

وأضاف «يُسعدني اليوم الاحتفاء باللغة الفرنسية، وبيوم الفرنكوفونية بين أحضان «إكسبو». إن دولة الإمارات عضو مشارك في المنظمة الفرنكوفونية العالمية، ولديها االكثير من الأنشطة الثقافية والعلمية، ومنها المدارس الفرنسية، ومتحف اللوفر، وجامعة السوربون، وغيرها من المعاهد والمؤسسات».

وقال «إن الفرنسية ينطق بها ما يزيد على 300 مليون في العالم، وهي بالفعل من اللغات المهمة جداً على المستوى العالمي، فهي لغة التعليم، والثقافة والفلسفة والفنون، وكذلك هي لغة الجمال في الفنون التشكيلية، والفنون عموماً».

فيما ثمّنت رجاء رابي، الشراكة المتميزة والدور الفّعال لدولة الإمارات، في المنظمة الدولية للفرنكفونية، مؤكدة أن الاحتفال بهذه المناسبة العالمية من داخل «إكسبو»، يستحق الإشادة.

ورحب إريك لانكيه، بالحضور، مُثمناً الاهتمام الكبير الذي توليه دولة الإمارات لرعايا دول المنظمة الدولية للفرانكفونية من كل أنحاء العالم.

وتخلل الحفل عرض فيديو للناطقين بالفرنسية من كل أنحاء العالم. وقدّمت هدية تذكارية لزكي أنور نسيبة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"