عادي

الحساسية التنفسية.. معاناة الربيع

23:04 مساء
قراءة 5 دقائق

تحقيق: راندا جرجس
يتسم فصل الربيع بوجود اختلاطات وتغيرات مناخية مختلفة، وتحمل الرياح والهواء خلال هذه الفترة حبوب اللقاح، والبروتينات والعث والغبار والدخان والجسيمات الصغيرة المسببة لمرض الربو، وكذلك الإصابة بأنواع متعددة من الحساسية التي تستهدف الأشخاص ممن لديهم فرصة للإصابة، ويعانون من مشكلات مرضية في الجهاز التنفسي، وينجم عنه تأثيرات سلبية في نمط حياة المريض، كما يمكن أن تحد بقدر كبير من القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية الاعتيادية، والرياضات والألعاب الخارجية وخاصة لدى الأطفال. ويؤدي عدم الابتعاد عن مهيجات التحسس أو الالتزام بطرق العلاج إلى العديد من المضاعفات والمخاطر الشديدة في بعض الحالات.

يقول د.عاصم شاكر، أخصائي أمراض الرئة: إن حساسية الجهاز التنفسي يمكن أن تستهدف الأشخاص من جميع الأعمار الكبار والصغار، لأنها تنجم عن استنشاق بروتينات موجودة في الهواء، وتسبب التهاباً في المجرى التنفسي، وتفاعلات حساسية معينة، وربما تحدث كرد فعل ناتج عن التعرض لأنواع مختلفة من المهيجات مثل الدخان والأبخرة في البيئة الداخلية والخارجية التي تؤدي إلى تفاقم أعراض المرض، وهناك العديد من المصادر الأخرى للإصابة، مثل:

* غبار المنزل الذي يحتوي على مكونات مختلفة مثل العث، وحبوب اللقاح التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الربو والحساسية.

* يتسبب المناخ الحار أو الرطوبة العالية في نمو العفن وانتشار العث، وخاصة في المراتب والمفروشات، ما يزيد من كمية الجراثيم التي تحتوي على مسببات الحساسية.

* تأتي المواد المسببة للإصابة في أغلب الحالات من البروتينات الموجودة في جلود الحيوانات الأليفة، والفراء، والبول، واللعاب، وعادة تحتوي هذه المواد على جزيئات صغيرة يمكن أن تبقى ساكنة لفترة طويلة، ومن ثم تنتشر إلى مساحات كبيرة.

* يمكن أن تتسبب مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية في الإصابة بمشاكل في الجهاز التنفسي وعدم الراحة، بما في ذلك التهاب الأنف التحسسي والربو القصبي والربو المتنوع من السعال وحمى القش.

فحوص واختبارات

يوضح د.عاصم شاكرأن تشخيص الحساسية التنفسية يعتمد على التاريخ العائلي والفحص السريري والاطلاع على الأعراض التي يعانيها المريض، وإجراء اختبارات الحساسية، وهناك طريقتان لتحديد مسببات الإصابة، وهما:

* تحاليل الدم الشاملة التي تكشف عن الأجسام المضادة الخاصة بمسببات الحساسية، وتظهر نتائجها في غضون أيام قليلة.

* اختبارات الخدش التي تتم عن طريق وخز الجلد للشخص المصاب ومراقبة الحالة لمدة 20 دقيقة، حتى يستطيع الطبيب المختص ملاحظة وجود أي علامات، أو رد فعل الجلد تجاه واحد أو أكثر من أعراض الحساسية كالاحمرار، التورم، الحكة.

أعراض

يذكر د.عبد الكريم نصار، أخصائي أمراض الرئة،أن الإصابة بالحساسية التنفسية، تظهر أعراضها الرئيسية على شكل احتقان ومخاط بالأنف، وحكة في الحلق، السعال وصعوبة التنفس، وتجدر الإشارة إلى أن أمراض الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، تشمل الربو القصبي، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الأذن الوسطى، وتؤدي العدوى الفيروسية في أغلب الحالات إلى تفاقم المرض الذي ينجم عنه انسداد وتراكم سوائل وعدوى بكتيرية وأمراض حادة.

ويضيف: في حال عدم معالجة علامات الإصابة بشكل صحيح، فربما يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات مزمنة كالتهاب مزمن وانسداد وعدوى، ويتسبب في تلف الغشاء المخاطي ويزيد خطورة حدوث أمراض خطيرة.

أطعمة نباتية

يبين د.عبد الكريم نصار أن الظروف المناخية تساهم بشكل كبير في تفاقم أعراض الحساسية التنفسية، وتهيج الحالة، حيث إن مواسم حبوب اللقاح تكون طويلة في الأماكن الأكثر دفئاً، وبالتالي تزيد نسبة الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي خلال هذه الفترة، ويمكن أن تتسبب أيضاً في الإصابة بالحساسية المتصالبة نظراً لوجود بروتينات مماثلة فيها، كما تلعب الأطعمة النباتية دوراً هاماً في الإصابة، مثل: الفواكه والخضراوات والمكسرات، ما يزيد من تفاعلات الحساسية تجاه الطعام، ومع ذلك تسبب الحساسية المتصالبة أعراضاً أكثر اعتدالًا من الحساسية الأولية.

طرق التداوي

يشير د.عبد الكريم نصار إلى أن أفضل طريقة لمعالجة حساسية الجهاز التنفسي هي تجنب المواد التي تسبب الحساسية بقدر الإمكان، كما يمكن أن تساعد بعض الأدوية، مثل: مضادات الهيستامين في السيطرة على حساسية الجهاز التنفسي، ويجب أيضاً على المرضى في بعض الحالات استخدام أجهزة الاستنشاق، مع ضرورة المتابعة مع الطبيب المعالج.

إصابة الأطفال

يوضح د. سامي العاصي، أخصائي الأنف والأذن والحنجرة، أن الحساسية التنفسية تحدث نتيجة الإصابة بالتهاب في البطانة المخاطية داخل القصبات الهوائية وتشعباتها في الرئة، ما يؤدي إلى تضيق وانسداد في مجرى الهواء، وتتسبب في حدوث نوبات من ضيق التنفس والهيجان وشعور بالاختناق، ويصاحبها ظهور صوت أزيز في صدر المصاب، وربما يصاب الصغار بما يسمى بالربو الكاذب، ويتطور إلى مرض الربو عند البالغين إذا لم يعالج بشكل جيد في مرحلة الطفولة.

ويلفت د.سامي إلى أن التحسس التنفسي يمكن أن يؤدي إلى حدوث العديد من المضاعفات أهمها السعال وخاصة لدى الأطفال، حيث إنه يشتد ليلاً ويوقظهم من النوم، ويتسبب في البكاء والصراخ وعدم الراحة نتيجة ضيق التنفس والرشح والعطاس، وتظهر على المريض علامات الإرهاق والتعب العام والإجهاد والأرق بسبب السعال، وعدم القدرة على الكلام في بعض الحالات، كما تلعب الحساسية التنفسية دوراً في الإصابة بالتهاب القصبات والرئة بالفيروسات أو الجراثيم.

خيارات علاجية

يذكر د. سامي العاصي أن علاج الحساسية التنفسية عند الصغار يتم عن طريق بعض الخيارات، مثل: إعطاء موسعات القصبات على شكل بخاخات، ويمكن أن يوصي الأطباء باستعمال أجهزة الاستنشاق أو الرذاذ مع إضافة بعض الأدوية الستيروئيدية أو الموسعة للشعب الهوائية في بعض الحالات، وتجدر الإشارة إلى أن علاج التهابات الطرق التنفسية يمكن أن يؤدي إلى ضعف المناعة وحدوث الاختلاطات، وتعتمد طرق التداوي أيضاً على الوقاية من المهيجات، من خلال منع تعرض الطفل المصاب للغبار والأتربة والأدخنة والغازات وكل الروائح الطيارة كالبخور والعطور ومواد التنظيف.

تدابير منزلية

يلفت د. سامي العاصي إلى أن الاهتمام بتنظيف المنزل من الغبار والأتربة والعث المنزلي، من أهم الإجراءات الضرورية التي تساهم في الحد من تطور أعراض المرض ومضاعفات الحساسية التنفسية، كما يجب أن نولي عناية خاصة بالبيئة التي يعيش بها الطفل، وخاصة غرف النوم والفرش والوسائد والأغطية، والابتعاد عن استعمال المفروشات المصنوعة من البوليستر والصوف، كما يجب التخلص من الحيوانات المنزلية الأليفة كالقطط والكلاب والطيور، حتى لا يتسبب الوبر أو الريش في تفاقم الإصابة، بالإضافة إلى الحرص على إبعاده عن التواجد في أماكن التدخين والمدخنين.

حبوب اللقاح

تنتج بعض الحيوانات والأشجار والأعشاب حبوب اللقاح بمعدل ملايين الحبيبات يومياً وتنتشر في الجو من الصباح حتى بعد منتصف النهار، وخاصة خلال فصل الربيع، وتعد من أكثر العوامل التي تسبب زيادة معدلات الحساسيات في الأنف والصدر والعين والجلد، وهي حبيبات متناهية الصغر لا تُرى بالعين المجردة، وتشبه البودرة الخفيفة ما يجعلها قادرة على اختراق الفراغات والأبواب والنوافذ وتسقط على الملابس والشعر، ولها ألوان عديدة كالأصفر والأبيض والأحمر والأزرق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"