عادي

الرئيس السويسري: الحرب في أوكرانيا جنون مدمّر

02:05 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

جنيف - أ ف ب

أكد الرئيس السويسري إيجناسيو كاسيس، السبت، أن حياد بلاده لا يعني عدم المبالاة، موضحاً أن الحرب في أوكرانيا «مدفوعة بجنون مدمر» وأن سويسرا «مستعدة لتحمل» ثمن «الدفاع ببسالة وبلا كلل عن الحرية والديمقراطية».

وقال إيغناسيو كاسيس في عمود نشرته صحيفة «لو تان» اليومية: «يقود هذه الحرب جنون مدمر يحطم كل مبادئ حضارتنا وقيمها». وتابع: «في 24 فبراير/ شباط الماضي تغير وجه العالم، وليس بأفضل طريقة». وأضاف: «يجب أن ندافع ببسالة وبلا هوادة عن الحرية والديمقراطية؛ ولذلك ثمن. وسويسرا مستعدة لتحمله». وشدد على أن «روسيا انتهكت بشكل كبير حظر استخدام القوة، وهو مبدأ راسخ في القانون الدولي. وبعدم تحركها، تلعب سويسرا لعبة المعتدي».

وأضاف: «الحياد لا يعني اللامبالاة»، موضحاً أن سويسرا «لا تستطيع التسامح مع هذه الحرب دون رد فعل».

ولذلك تبنّت سويسرا العقوبات الأوروبية برمتها «في إطار الامتثال الصارم لقانون الحياد»، ما يعني أنها «لا تدعم أي محارب، عسكرياً، سواء عبر توفير قوات أو إرسال أسلحة».

وأكد كاسيس: أنه «حتى لو لم يكن في الوقت الحالي، أي تباطؤ في الاقتصاد أو حتى أزمة اقتصادية»، فإن الصراع سيرتّب عواقب اقتصادية على البلاد. وأشار إلى التضخم وارتفاع أسعار الطاقة، ووضع الملاذ الآمن للفرنك السويسري، ما سيعيق الصادرات. ولفت إلى ضرورة «التعامل مع تدفق اللاجئين وضمان الاستقرار المالي»، وقال: «لا يوجد حل بعصا سحرية يحمي سويسرا من عواقب الوضع الحالي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"