عادي
قدم «الياثوم» في «الأيام» بقالب فني جديد

حمد عبد الرزاق: سعيد بعودتي إلى المسرح بعد انقطاع 8 سنوات

21:07 مساء
قراءة 4 دقائق
حمد عبد الرزاق

الشارقة - الخليج

بعد انقطاع دام نحو 8 سنوات عن المسرح، ها هو المخرج الإماراتي حمد عبد الرزاق يعود للمسرح من جديد، من خلال مهرجان أيام الشارقة المسرحية، وهو يعبر عن سعادته الغامرة بهذه العودة، خاصة مع عمل مهم في مسيرة المسرح الإماراتي وهو «الياثوم» للكاتب الراحل سالم الحتاوي أحد أعمدة كتاب النصوص المسرحية والذي كان يؤمن بأن الدراما هي ابنة الحكاية الشعبية.

يقول عبد الرزاق: «أقدم المسرحية الإماراتية الشهيرة «الياثوم» إحياء لذكرى كاتبها الراحل سالم الحتاوي، هذه الحكاية الشهيرة من القصص الشعبية التي كانت تتردد على ألسنة الناس في الإمارات في ستينات وسبعينات القرن الفائت وربما قبل ذلك، وهي عن قصص تلبس الجن للإنسان، وربما عشق الجن للإنس»..

يتابع عبد الرزاق: «لقد شرفني مسرح بني ياس بإخراج هذا العمل المهم؛ حيث سبق وأن قدمه المسرح الإماراتي أكثر من مرة واثنتين على يد المخرج الإماراتي أحمد الأنصاري من بطولة نجوم المسرح الإماراتي مثل: جابر نغموش وهدى الخطيب وسيف عذران، ومرة ثالثة في 2016 وعرضت في مهرجان مسرح الشباب».

رؤية إخراجية

يتابع عبد الرزاق في المرات السابقة تم تقديم العمل بصورة واقعية جداً، من حيث الملابس والرؤية الإخراجية، أما في هذه المرة فأردت أن أقدم «الياثوم» برؤية إخراجية حديثة، فقد حاولت تجريد الواقعية قليلاً على خشبة المسرح من خلال تصميم الديكور الذي نفذه الفنان عبد الله بن حيدر، كما استخدمت أدوات عصرية مثل «البروجكترات» والرقصات التعبيرية خاصة وأنه سيقدم على مسرح دائري؛ حيث سنقوم بتحريك الأحداث والمجاميع من مكان إلى مكان، من بيت الجنية إلى طوي الخرائب، كما استخدمت تقنية الدوران على المسرح، إضافة – وهذا مهم- إلى تقديم الجنية بعيداً عن شكلها التقليدي، صوتاً وحركة وهيئة.

اختيار الشخصيات

يتحدث عبد الرزاق عن الصعوبة التي واجهته في اختيار الممثلين، فبعضهم نجوم يرتبطون بأعمال تلفزيونية في البحرين؛ لذا قام باختيار ممثلين جدد يعرضون لأول مرة، وتم اختيارهم بعد تجارب الأداء ونجاحهم فيها، كما يقوم ببطولة العمل كوكبة من نجوم المسرح المعروفين مثل: عبد الله مسعود وأشواق وأحمد عبد الرزاق.

يقول عبد الرزاق: لقد كانت المهمة صعبة، واحتاجت منا إلى تأمل عميق لدراسة الشخصيات ومهارة الأداء، وقدرة الشخصية على تمثيل الدور المسنود إليها.

المهرجان الأبرز

ينظر عبد الرزاق إلى مهرجان الشارقة المسرحي باعتباره من أهم المهرجانات العربية؛ وذلك لاستقطابه نخبة من الضيوف والنقاد والفنانين من كافة الدول العربية، ممن سيشاركون في الندوات التطبيقية والملتقى الفكري فهؤلاء النخبة معروفون بتجاربهم الرصينة في مختلف مجالات الفن المسرحي، ولا شك أنه سيكون لهم دور مهم في إثراء الفن المسرحي.

«حدوتة العرض»

عائلة تقوم بنزهة في البر، وتتكون من صقر، الجنية «روية» وأم صقر «موزة» والعم «ظاعن»، والابنة عوشة، وهناك «حسون» وهي شخصية جميلة في العرض وهو أيضاً الراوي الكذاب، الذي يقوم باستعراض عضلاته والادعاء بأنه محارب من قبل الجن.

يقوم صقر بقتل قط أسود في الجوار، يتضح في ما بعد أنه زوج الجنية الشريرة «روية»، وهنا تبدأ أحداث عاصفة مع تأهب الجنية للانتقام لمقتل زوجها، فتقوم باختطاف الابنة «عوشة» خطيبة صقر.

وضمن قالب درامي مثير يصور العرض بطولة «ظاعن» الرجل المصلح الذي يحاول تهدئة الجنية وإنقاذ خطيبة صقر.

وهناك أيضاً، «المطوع» الذي يقوم بقراءة القرآن لطرد الجن، وضمن مجريات العرض سيستمتع الجمهور بمسرحية من التراث الإماراتي ضمن قالب جديد.

سيرة

حمد عبد الرزاق هو ممثل ومخرج إماراتي، حاصل على العديد من الجوائز، بدأ مسيرته المهنية ممثلاً من خلال مسرحية بعنوان «التاج والعلم»؛ وذلك في 1990 تلتها مسرحية «الأمير المخطوف» في 1992، ثم «البشختة» / أيام الشارقة المسرحية 1997.

في رصيده الكثير من الأعمال التي قدمها في الإمارات، ممثلاً ومخرجاً، في مهرجانات محلية وخليجية مثل: أيام الشارقة المسرحية، ومهرجان الطفل، والمهرجان الخليجي للمسرح المدرسي الأول، والمهرجان الخليجي لمسرح الشباب السابع، ومهرجان مسرح الشباب التجريبي، ومهرجان الشباب الأول، كما شارك كممثل في المسرحيات التي كتبها صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، وهي: (الواقع صورة طبق الأصل، الإسكندر الأكبر، وشمشون الجبار، والحجر الأسود؛ وذلك بين 2000 و2011).

*جوائز

حصد حمد عبد الرزاق الكثير من الجوائز المسرحية بينها:

أفضل ممثل دور أول عن «يوليوس قيصر / المهرجان الخليجي للمسرح المدرسي الأول، وجائزة أفضل ممثل عن «ماذا بعد» في المهرجان الخليجي لمسرح الشباب السابع 2003.

في الإخراج والسينوغرافيا حصل عبد الرزاق على:

جائزة أفضل إخراج وثلاث جوائز عن مسرحية (ستاره) وقدمت في مهرجان الشباب الأول 2008، وحصل على ثلاث جوائز عن «الطين والزجاج» التي أخرجها لمهرجان الشباب الأول في 2009، كما حصل على ثلاث جوائز أخرى لقاء إخراجه «في المسدس رصاصة» 2010، مهرجان الشباب الأول 2010.

وحصل على ثلاث جوائز كذلك عن إخراج مسرحية «نمول الشجاع» لمهرجان الطفل في 2011.

وفي المهرجان الجامعي الأول في الدولة في 2010، حصل عبد الرزاق على جائزة السينوغرافيا (مخرج ممثل، فني معد) عن مسرحية «قرار».

وشارك عبد الرزاق في أعمال كثيرة ممثلاً ومخرجاً بينها: (الدهليز ) أيام الشارقة المسرحية 2004، (انتبه قد يحدث لك هذا) أيام الشارقة المسرحية 2005.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"