عادي

ريتشارد ليسر.. عقل إداري في «بي سي جي»

22:01 مساء
قراءة دقيقتين

ريتشارد «ريتش» ليسر، هو رجل أعمال أمريكي، وشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات الإدارية الأمريكية العالمية، مجموعة بوسطن الاستشارية المعروفة اختصاراً ب «بي سي جي» (BCG) من عام 2013 وحتى 2021.

وتشتهر مجموعة بوسطن الاستشارية بابتكار العديد من أساليب التحليل الإداري ومنها مصفوفة النمو والمشاركة وتأثيرات منحنى الخبرة وغيرها.

ولد ليسر في عام 1962، ونشأ في مدينة «بيتسبرغ» بولاية «بنسلفانيا» خلال سبعينات القرن الماضي عندما كانت تواجه المدينة مصاعب اقتصادية، بسبب انهيار قطاع الصلب في ذلك الوقت.

يشار إلى أن ليسر حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية هارفارد للأعمال؛ حيث كان باحثاً في بيكر، وشهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية بامتياز مع مرتبة الشرف من جامعة «ميشيغان».

بدأ ليسر حياته المهنية مهندساً لتطوير العمليات ومدير مجموعة في شركة «بروكتر أند جامبل». وفي عام 1988، انضم ليسر إلى مجموعة بوسطن الاستشارية للعمل مستشاراً، وشغل منصب رئيس قسم مكاتب منطقة العاصمة نيويورك بين عامي 2000 و2009، ورئيس المجموعة في أمريكا الشمالية والجنوبية من عام 2009 إلى عام 2012.

انتخب ليسر عضواً في اللجنة التنفيذية لمجموعة بوسطن في عام 2006. ومنذ انضمامه للمجموعة في عام 1988، ركز عمل ليسر على الاستراتيجية والعمليات والقيادة والتحول على نطاق واسع، كما لعب دوراً محورياً في مساعدة بوسطن الاستشارية على أن تصبح الشركة الاستشارية الإدارية العالمية الوحيدة التي تنمو بقوة خلال ركود عام 2008.

في مايو/ أيار من عام 2012، عين ليسر خلفاً ل هانس بول بوركنر رئيساً تنفيذياً عالمياً لمجموعة بوسطن الاستشارية، وتحت قيادته واصلت المجموعة نموها العالمي القوي عبر جميع المناطق، مع توسعها عبر افتتاح مكاتب جديدة والاستثمار في التقنيات الرقمية وبرامج التحليلات والقدرات لدفع الابتكار والتحول. كما أشرف ليسر على إطلاق منصة «BCG Digital Ventures»، لبناء وتسريع الأعمال الرقمية، وأنشأ فريق «BCG Gamma» للتحليل وتعلم الآلة، إضافة إلى وحدة «BCG Turn» لإعادة هيكلة الأعمال، وإطلاق مركز العمل المناخي.

في أكتوبر 2018، انتخب ليسر رئيساً تنفيذياً لمجموعة بوسطن الاستشارية للمرة الثالثة لمدة 3 سنوات أخرى. وفي عام 2021، تقاعد ليسر من منصبه رئيساً تنفيذياً للمجموعة. ولا يزال ليسر الرئيس العالمي للمجموعة.

يشار إلى أن ليسر لديه مناصب أخرى؛ حيث إنه مستشار رئيسي لتحالف قادة المناخ التابع لمنتدى الاقتصاد العالمي، كما أنه عضو في مجلس إدارة المائدة المستديرة للأعمال، وعضو في مجلس الأعمال الدولي التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي. كما ساهم في تعزيز دور مجموعة بوسطن الاستشارية في المبادرات المجتمعية ومشاركاتها في هذا المجال بما في ذلك برنامج الغذاء العالمي ومنظمة إنقاذ الطفولة والصندوق العالمي للحياة البرية.

وفي ديسمبر/ كانون الأول من عام 2016، انضم ليسر إلى منتدى أعمال أنشأه الرئيس المنتخب آنذاك دونالد ترامب لتقديم المشورة الاستراتيجية والسياسية بشأن القضايا الاقتصادية.

يشار إلى أن ليسر متزوج وله ثلاثة أطفال. 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"