عادي
عشرات القتلى في قصف على أهداف بثلاث مدن.. وفقد السيطرة على ماريوبول

صواريخ روسية «فرط صوتية» تدمر منشآت عسكرية أوكرانية

01:16 صباحا
قراءة دقيقتين
مشهد عام لكييف تلفها غلالة من الدخان (أ.ف.ب)
الدخان يتصاعد من بلدة نوفي بيتروفتسي شمالي كييف (أ.ف.ب)
الرئيس الأوكراني يحضر حفلاً لتكريم عناصر الشرطة في كييف (رويترز)

دمر الجيش الروسي منشآت ومستودعات عسكرية وأنظمة دفاع جوي أوكرانية باستخدام صواريخ حديثة ودقيقة، في وقت فقدت فيه السلطات الأوكرانية السيطرة على ميناء ماريوبول وفقدت النفاذ إلى بحر آزوف.

صواريخ «فرط صوتية»

قالت وزارة الدفاع الروسية إن مقاتلاتها ومسيّراتها دمرت الليلة قبل الماضية 69 منشأة عسكرية ومستودع أسلحة، و4 أنظمة دفاع جوي «إس-300» و«بوك إم 1» بواسطة صواريخ كينجال وباسيتون. إضافة إلى ذلك، أسقطت الدفاعات الجوية الروسية 12 طائرة أوكرانية بدون طيار في الجو.

قصف ثلاث مدن

قالت مصادر أوكرانية إن عشرات الأشخاص قتلوا في هجوم استهدف ثكنة عسكرية في مدينة ميكولاييف بجنوب أوكرانيا. وقال الجندي مكسيم في موقع ل«فرانس برس»، إن «مئتي جندي على الأقل كانون نائمين في الثكنة». وأضاف: «تم انتشال خمسين جثة على الأقل ».

وقالت الشرطة في بيان، السبت، إن بلدة ماكاريف في منطقة كييف شهدت هجوماً روسياً بقذائف المورتر أودى بحياة سبعة أشخاص وألحق إصابات تستدعي العلاج في المستشفى بخمسة آخرين.

وقال نائب رئيس بلدية زابوريجيا أناتولي كورتييف، السبت، إن تسعة أشخاص قتلوا وأصيب 17 في قصف بضواحي المدينة الواقعة جنوبي أوكرانيا. وأضاف كورتييف في منشور على الإنترنت أن الجيش أعلن منذ ذلك الحين حظر تجول لمدة 38 ساعة في زابوريجيا، التي تعرضت لهجوم روسي بقذائف المورتر، والدبابات والطائرات الهليكوبتر وأنظمة الصواريخ.

ممرات إنسانية

ودوّت صفارات الإنذار في وقت مبكر من صباح السبت في مناطق كييف وتشرنيخيف وجيتومير، لكن لم ترد تقارير عن وقوع هجمات جديدة، كما استمرت جهود إجلاء المدنيين من مدن تحت الحصار.

وقال سيرخي جايداي حاكم منطقة لوجانسك الواقعة شرقي البلاد إنه سيكون هناك وقف لإطلاق النار صباح السبت، وإن ممراً إنسانياً لعمليات الإجلاء سيُفتح في المنطقة.

وأعلنت السلطات الأوكرانية، أمس السبت، أنه سيتم إجلاء المدنيين من المدن المحاصرة عبر ممرات إنسانية. وقالت كييف إنها تأمل فتح عشرة ممرات.

وقال مسؤول أوكراني كبير، وهو كيريلو تيموشينكو، نائب مدير مكتب الرئيس، إنه تم إجلاء 9145 شخصاً في المجمل من مدن أوكرانية عبر ممرات إنسانية أول أمس الجمعة، وهو ما يفوق بكثير عدد من تمكنوا من الفرار، أمس الخميس.

فقد السيطرة على ماريوبول

وأقرت وزارة الدفاع الأوكرانية، أمس، بأنها فقدت «مؤقتاً» الوصول إلى بحر آزوف، وهو نقطة اتصال استراتيجية بالبحر الأسود.

وقال المسؤولون في ماريوبول، إن القتال وصل إلى وسط المدينة وإن قصفاً لا يتوقف تقريباً، يمنع دخول المساعدات الإنسانية.

وأعلنت السلطات أن عملية قصف مسرح في المدينة لم تسفر سوى عن جريح واحد من دون تسجيل أي وفيات.

لا تحول في عمليات القتال

لكن مستشار الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش، قال أمس السبت، إن السلطات الأوكرانية لم تلحظ أي تحولات كبيرة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في مناطق المواجهة، حيث تقاتل القوات الأوكرانية القوات الروسية. وأضاف في كلمة مصورة عبر الإنترنت، أن القتال مستمر، ووصف مدينة ماريوبول في الجنوب الشرقي، ومدينتي ميكولايف وخيرسون الجنوبيتين، وبلدة إيزيوم في الشرق كنقاط ساخنة تهاجمها القوات الروسية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"