عادي

فرنسا تجمّد أصولاً روسية بقيمة 850 مليون يورو

21:17 مساء
قراءة دقيقة واحدة

باريس - أ ف ب

أكد وزير الاقتصاد والمال الفرنسي برونو لومير، الأحد، أن بلاده جمدت أصولاً بحوالي 850 مليون يورو تعود ملكيتها لأثرياء من النخبة الروسية الحاكمة، هي يخوت وشقق وحسابات مصرفية في فرنسا في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال خلال برنامج «غران جوري» الإذاعي والتلفزيوني عبر «ار تي ال» و«لوفيغارو» و«ال سي اي»: «لقد جمدنا 150 مليون يورو من حسابات شخصية، وخطوط ائتمان في فرنسا في مؤسسات فرنسية».

وأضاف: «جمدنا عقارات على الأراضي الفرنسية بقيمة 539 مليون يورو، بما يعادل حوالي ثلاثين عقاراً أو شقة، ويختين بقيمة 150 مليون يورو».

وتابع برونو لومير: «في المجموع، هناك حوالي 850 مليون يورو من ممتلكات وأصول لأفراد من النخبة الروسية تم تجميدها على الأراضي الفرنسية».

من الناحية العملية، يعني تجميد الممتلكات أنه لم يعد بإمكان أصحابها استخدامها أو بيعها أو استثمارها، وفق الوزير.

وأوضح أنه في المقابل، لن يتم الاستيلاء عليها بمعنى أن تصبح الدولة تملكها وأن تتمكن من بيعها بعد ذلك. حجز الأصول يتطلّب وجود جرم جنائية.

وأوضح أن العقوبات موجعة لروسيا، وللدولة الروسية، وللرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤكداً تجميد 22 مليار يورو من أصول البنك المركزي الروسي.

واعتبر البنك المركزي الروسي، الجمعة، أنه من الصعب جداً وضع توقعات للاقتصاد الكلي بسبب العقوبات. وفي نهاية فبراير/شباط، ضاعف سعر الفائدة ليصل إلى 20 % مقابل 9.5 % سابقاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"