عادي

متاجر إلكترونيات توسع انتشارها في الإمارات

22:23 مساء
قراءة 4 دقائق
نمو مبيعات الأجهزة قبل رمضان

دبي: حمدي سعد

وسعت متاجر إلكترونيات استهلاكية من تواجدها في أنحاء الإمارات استعداداً لقدوم شهر رمضان، الذي يساهم في زيادة الطلب على الأجهزة المنزلية، لاسيما الموفرة للطاقة، فيما عزز دخول وحدات عقارية جديدة بغرض السكن نمو مبيعات هذه الأجهزة منذ بداية 2022.

وقال مسؤولو شركات عاملة في القطاع إنها تسعى لتوسيع انتشارها في التجمعات العمرانية الجديدة في الإمارات لتكون قريبة من عملائها، كما توسع عدد العلامات التجارية التي تعرضها، فضلاً عن طرح عروض بمناسبة شهر رمضان وغيرها من الحوافز لتنشيط المبيعات.

وأضافوا أن توفير عدد أكبر من العلامات يأتي لتلبية احتياجات سكان الدولة من حيث تعدد الجنسيات الكبير وتنوع توجهاتها للشراء حسب العلامة أو السعر المناسب.

مليار دولار استثمارات

وقال محمد بدري، مدير مجموعة «إيروس»، في قطاع التجزئة للإلكترونيات الاستهلاكية: إن المجموعة لديها خطة لرفع عدد متاجرها من 14 متجراً حالياً إلى ما بين 18 و20 متجراً باستثمارات بنحو مليار دولار على مستوى دولة الإمارات العام 2025. وأضاف أن «إيروس» افتتحت متاجر مؤخراً في كل من «دلما مول» في أبو ظبي وفي «الزاهية مول» بالشارقة لتفتتح متجرها ال 14 في الدولة مطلع مارس/ آذار الجاري في «دبي هيلز مول»، كما تدرس التواجد في مواقع جديدة بالدولة خلال 2022، لاسيما بعد النمو في المبيعات الذي حققته بسبب استضافة الدولة الحدث العالمي «إكسبو 2020 دبي» وبنسبة تتراوح بين 10 و15%.

وأكد بدري أن دولة الإمارات لا تزال تحافظ على ريادتها الإقليمية والعالمية كوجهة للتسوق، وستتعزز مكانتها خلال الفترة المقبلة مع قرب انتهاء جائحة «كوفيد-19»، التي كان لها أثر إيجابي على زيادة مبيعات «إيروس» عبر موقعها الإلكتروني للتسوق لتمثل هذه المبيعات نسبة بين 15 إلى 20% من إجمالي المبيعات.

وقال بدري إنه رغم ارتفاع أسعار الوقود والشحن إلا أن «إيروس» تسعى لعدم زيادة أسعار المنتجات للمحافظة على ولاء عملائها في الدولة وبما يتماشى مع استراتيجية الوصول إلى مختلف العملاء في المناطق الحديثة في دبي والارتقاء بتجربة التسوق لديها التي تمتد على مدار أكثر من 54 عاماً فيما باتت تضم أكبر العلامات التجارية الشهيرة مثل سامسونج وهيتاشي وتي سي أل وأريستون وميديا وغيرها.

الصورة
1

سهولة الوصول

من جانبه قال بانكاج كومار، رئيس قسم التجزئة متعددة القنوات في «جمبو للإلكترونيات»: افتتحنا مؤخراً الفرع ال 17 للشركة في الإمارات، كما نوفر كافة الأجهزة عبر الإنترنت بأفضل العروض والأسعار خلال موسم التسوق الحالي.

وأضاف كومار، تتمتع متاجر «جمبو للإلكترونيات» في الإمارات بمجموعة واسعة من المنتجات تشمل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والتلفزيونات وأدوات العناية الشخصية واللياقة البدنية توفر خيارات عديدة للمتسوقين.

وقال: نعمل في متاجر الشركة على تلبية توجهات المتسوقين الجديدة عبر توفير طيف عريض من المنتجات التقنية المستدامة أو المتسوقين المتطلعين إلى تحضير الوصفات اللذيذة باستخدام أحدث معالجات الطعام الصحية أو استخدام أجهزة تنقية الهواء المتطورة.

وأكد كومار التزام «جمبو للإلكترونيات» تجاه سوق دولة الإمارات عبر توفير سهولة الوصول لمنتجاتهم الذكية اليومية في المتاجر المنتشرة بالدولة والاستمتاع بأحدث الأدوات واختبار المنتجات ومقارنتها مباشرةً والحصول على الدعم الفني والمشورة من خبراء المتاجر والاستمتاع بخيارات التوصيل والاستلام في المتجر وخارجه.

مليون متسوق شهرياً

بدوره قال نيليش خالخو، الرئيس التنفيذي لمتاجر «شرف دي جي» للإلكترونيات الاستهلاكية: افتتحنا 23 فرعاً لحد الآن في دولة الإمارات والبحرين وعمان ومصر منذ العام 2005، كان آخرها فرع الشركة في «دبي هيلز مول»، فيما تستقطب فروع الشركة أكثر من مليون متسوق شهرياً.

وأضاف خالخو: تواصل «شرف دي جي» توسعها لتعزيز تواجدها في قطاع الالكترونيات الاستهلاكية في دولة الإمارات وخارجها، كما نسعى لتعزيز مبيعاتنا بإطلاق العروض والتخفيضات على مئات العلامات التجارية وآلاف المنتجات بأسعار مناسبة.

أجهزة تنقية الهواء

تحقق سوق أجهزة تنقية الهواء في دول الخليج نمواً سنوياً مركباً يقدر ب 17.4 % خلال الفترة بين 2020 إلى 2027، وفقاً لتقديرات دراسة صادرة عن مؤسسةCoherent Market Insights فيما تجاوزت إيرادات هذا السوق 70 مليون دولار العام 2019.

وتشير التوقعات إلى أن سوق أجهزة تنقية الهواء في دولة الإمارات، ستشهد نمواً متزايداً خلال السنوات المقبلة، نظراً لزيادة وعي سكان الدولة واهتمامهم البالغ بتنفس هواء صحي وتماشياً مع الرؤية البيئية 2030 للدولة.

وقال ألكسندر بروفينز، مدير منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى شركة Blueair العالمية: شهدنا بالفعل تزايد الطلب على معرفة الحلول التي تؤدي إلى الحصول على منازل خالية من الملوثات والغبار من قبل العائلات والأشخاص المهتمين بالصحة.

وأضاف بروفينز، أن التنويع الاقتصادي يساعد على تحسين المستويات المعيشية للمستهلكين في الإمارات والمنطقة ويشجع على إنفاق المزيد على الأجهزة المنزلية الحديثة مثل أجهزة تنقية الهواء، ويسهم في دفع هذا القطاع الصناعي قدماً.

وأظهر تقرير حديث أن 45% فقط من سكان دولة الإمارات يعتبرون جودة الهواء داخل منازلهم جيدة جدًا، فيما اعتبر 91% منهم أن جودة الهواء الداخلي مهمة بالنسبة لصحتهم اليومية ونعتقد أن هذا التوجه، سيؤدي إلى سعي المزيد من المواطنين للاستثمار في أجهزة تنقية الهواء عالية الجودة.

وتابع بروفينز: أدى تزايد المخاوف الصحية المرتبطة ب«كوفيد-19» إلى ضرورة تحسين جودة الهواء في أماكن العمل ومقاعد الدراسة، لتوفير ظروف عمل صحية، واتخاذ إجراءات فعالة في مجالات تنقية الهواء والمرافق الصحية.

وأوضح، لقد كان للمبادرات الحكومية في دولة الإمارات دور جوهري في زيادة الوعي العام بأهمية جودة الهواء الداخلي، إضافة لذلك، يؤدي فصل الصيف الى جعل السكان يقضون وقتاً كبيراً في الأماكن المغلقة، فهذه المبادرات عززت الوعي لديهم بأهمية جودة الهواء الداخلي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"