عادي

من إكسبو.. جوديت بولغار تتحدى العالم بأكبر منازلة شطرنج

23:44 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

واجهت لاعبة الشطرنج المجرية الغراند ماستر «جوديت بولغار»، العديد من التحديات الكبيرة خلال مسيرتها، بما في ذلك الفوز على العديد من أفضل الرجال على الإطلاق في لعبة الشطرنج، وها هي تضيف إنجازا آخر إلى تلك القائمة المثيرة للإعجاب، يوم الأحد، في إكسبو 2020 دبي، حيث تقود أكبر مباراة شطرنج على الإطلاق.

واستضاف جناح المجر فعالية «جوديت بولغار ضد العالم»، في أول مباراة شطرنج تفاعلية عالمية تُبث مباشرة، حيث لعبت الغراند ماستر في 11 رقعة شطرنج في وقت واحد.

وقالت جوديت بولغار قبل الفعالية: «هذه فعالية فريدة ومميّزة للغاية. فهي أول مباراة شطرنج تفاعلية عالمية، ما يعني أنني سألعب على 11 رقعة شطرنج ضد العالم. ويلعب ضدي في عشر من هذه الرقع أكثر اللاعبين تأثيرا في لعبة الشطرنج، بمشاركة أفراد من مجتمعاتهم. وستُخصص رقعة واحدة للعالم، ويمكن لأي شخص أن يختار الحركة التالية على الموقع الإلكتروني، حيث تُنفذ الحركة التي اختارها أكبر عدد من الأشخاص في المباراة».

وتُعتبر بولغار أفضل لاعبة شطرنج على الإطلاق، فقد هزمت أمثال بطل العالم ماغنوس كارلسن، الذي احتفظ بلقبه العام الماضي في إكسبو 2020 دبي، والغراند ماستر الشهير غاري كاسباروف، قبل أن يتقاعد من المنافسة في عام 2014.

وأشارت بولغار إلى أوجه الشبه بين اللعبة التي لعبتها منذ أن كانت طفلة صغيرة وإكسبو 2020 دبي، حيث قالت: «يُشبه هذا الحدث الدولي عالم الشطرنج، فهو مجتمع ضخم نتحدث فيه بنفس اللغة. وهنا في إكسبو 2020، يحدث نفس الشيء. العالم كله يجتمع في مكان واحد، أكثر من 190 دولة تجتمع معا، والعديد من الثقافات المختلفة. أعتقد أنها مبادرة رائعة. وقد عُقدت أول بطولة دولية كبرى للشطرنج في نفس العام الذي شهد تنظيم أول إكسبو دولي في عام 1851».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"