عادي

«التعليم والمعرفة» تحدد معايير اختيار الكتب المناسبة للأطفال

21:13 مساء
قراءة دقيقتين
دائرة التعليم والمعرفة

أبوظبي: آية الديب

حددت دائرة التعليم والمعرفة، معايير تساعد أولياء الأمور على اختيار الكتب ومصادر القراءة المناسبة لأبنائهم، وبناء مهارات القراءة لديهم، موضحة أن المعايير تتضمن احتمالية تعارض خيال الأطفال واهتمامهم بالقراءة مع مواضيع أو كتب معينة، حيث يُطلب من ولي الأمر حينها تشجيع وتحفيز الطفل على هذا النوع من الكتب، وعدم إظهار التجاهل أو الموافقة مع ما يميل إليه الأطفال.

وأشارت الدائرة في دليلها لأولياء الأمور لتنشئة طفل قارئ، إلى أن العديد من المواقع الإلكترونية مثل (Love Reading for Kids) توفر كتباً معدة للأطفال وفقاً للعمر والموضوع، لافتة إلى إمكانية استشارة المعلمين أو أمناء المكتبات في اختيار الكتب المناسبة للأطفال.

وأفادت الدائرة، كذلك، بإمكانية التوجه إلى «الكتب الموجهة» التي تكون قد خضعت في وقت سابق لتقييم من خبراء صنفوها كمورد مناسب لفئة عمرية محددة، أو مستوى قرائي معين، مشيرة إلى توافر العديد من المواقع الإلكترونية وهذه هي الكتب التي تناسب الفئة العمرية، أو المستوى الدراسي أو القرائي للطفل.

وأكدت الدائرة لأولياء الأمور أنه يتوقع من الأطفال الأكبر سناً قراءة الكتب بدقة تراوح بين 90 و95%، إذا أرادوا القراءة بأنفسهم، موضحة أنه للتأكد من قدرة الأطفال الأكبر سناً على القراءة بهذه الدقة، يمكن استخدام قاعدة «الأصابع الخمسة» التي وفقاً لها، يطلب من الأطفال قراءة أول صفحتين من الكتاب المرغوب، على أن يرفعوا أصبعاً مقابل كل كلمة يعجزون عن قراءتها، فإذا رفعوا الأصابع الخمسة مع نهاية الصفحة الأولى أو الثانية تكون قراءة الكتاب بأنفسهم مهمة صعبة ويحتاجون إلى القراءة معهم بصوت مسموع، أو مساعدتهم على قراءة الكلمات الصعبة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"