عادي
كييف تتسلم المزيد من الأسلحة خلال أيام

اقتراح أمريكي بنقل تركيا صواريخ روسية إلى أوكرانيا

01:17 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلنت أوكرانيا أنها ستتسلم المزيد من الأسلحة الأمريكية، فيما كشف النقاب عن اتصالات أمريكية مع تركيا لنقل أنظمة صواريخ روسية الصنع إلى أوكرانيا.

وقال أوليكسي دانيلوف سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني في مقابلة تلفزيونية، إن أوكرانيا ستتسلم شحنة جديدة من الأسلحة الأمريكية في غضون أيام تتضمن صواريخ جافلين وستينجر. وأضاف «(الأسلحة) ستكون على أراضي بلدنا في المستقبل القريب. نحن نتحدث عن أيام».

من جهة أخرى، قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن الولايات المتحدة أثارت بشكل غير رسمي مع تركيا الاحتمال غير المرجح بإرسال أنظمة دفاع صاروخي روسية الصنع من طراز إس-400 إلى أوكرانيا.

وقالت المصادر لرويترز، إن المسؤولين الأمريكيين طرحوا الاقتراح على نظرائهم الأتراك الشهر الماضي لكن لم يتم تقديم طلب محدد، أو رسمي. وأضافت المصادر أن هذا الاقتراح نوقش بشكل مقتضب خلال زيارة ويندي شيرمان نائبة وزير الخارجية الأمريكي لتركيا في وقت سابق من هذا الشهر.

وكانت هذه الفكرة التي قال محللون إن من المؤكد أن تركيا سترفضها، جزءاً من مناقشة أوسع جرت بين شيرمان والمسؤولين الأتراك.

و أنظمة إس-400 المملوكة لأنقرة كانت نقطة خلاف منذ فترة طويلة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

وقالت مصادر ومحللون أتراك، إن أي اقتراح من هذا القبيل لن يكون مجدياً لتركيا، مشيرين إلى مشكلات تتراوح بين العقبات الفنية المتعلقة بتركيب وتشغيل صواريخ إس -400 في أوكرانيا، ومخاوف سياسية مثل رد الفعل الذي من المرجح أن تواجهه أنقرة من موسكو.

وطلبت واشنطن مراراً من أنقرة التخلص من بطاريات صواريخ أرض - جو روسية الصنع منذ وصول الشحنة الأولى في يوليو/ تموز 2019. وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على صناعة الدفاع التركية واستبعدت تركيا من برنامج الطائرة إف-35 المقاتلة نتيجة لذلك. وقالت أنقرة إنها اضطرت لاختيار أنظمة إس -400 لأن الحلفاء لم يقدموا لها أسلحة بشروط مرضية.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"