عادي

بورصة وول ستريت تغلق منخفضة بعد تعليقات باول المتشددة

02:16 صباحا
قراءة 3 دقائق

 أغلقت بورصة وول ستريت منخفضة، الاثنين، وزادت الأسهم خسائرها بعد أن أشار جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي إلى تشديد للسياسة النقدية أكثر قوة مما كان متوقعا في السابق، وهو ما يضاف إلى الشكوك المتعلقة بالحرب الأوكرانية.
وتراجعت المؤشرات الثلاثة الرئيسية للأسهم الأمريكية بعد أربع جلسات متتالية من الارتفاعات دفعتها لتسجيل أكبر مكاسبها الأسبوعية من حيث النسبة المئوية منذ أوائل نوفمبر تشرين الثاني 2020 .
وقال باول في كلمة إلى مؤتمر اقتصادي في واشنطن إن البنك المركزي الأمريكي يجب عليه أن يتحرك "على وجه السرعة" لمحاربة التضخم، مضيفا أن زيادات أكبر من المعتاد في أسعار الفائدة قد يجري استخدامها إذا اقتضت الحاجة.
وتتوقع الأسواق الآن فرصة بنسبة 60.7 بالمئة لزيادة بمقدار 50 نقطة أساس في أسعار الفائدة الرئيسية في الاجتماع القادم لمجلس الاحتياطي الاتحادي في مايو أيار، ارتفاعا من 52 بالمئة قبل نشر كلمة باول.
وأغلق المؤشر ستاندرد اند بورز 500 القياسي منخفضا 0.04 بالمئة إلى 4461.45 نقطة في حين تراجع المؤشر ناسداك المجمع 0.38 بالمئة ليغلق عند 13839.29 نقطة.
وأنهى المؤشر داو جونز الصناعي جلسة التداول منخفضا 0.58 بالمئة إلى 34556.78 نقطة.
وهبطت أسهم بوينج 3.6 بالمئة بعد تحطم إحدى طائراتها من نوع 800-737 أثناء رحلة في الصين.

الاسهم الأوروبية 

وتراجعت سوق الأسهم الأوروبية عند الإغلاق، الاثنين بعد تعاملات متقلبة، إذ غطت مخاوف المستثمرين حيال الحرب في أوكرانيا على قفزة في أسهم الطاقة.
وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي جلسة التداول مستقرا بعد أن سجل يوم الجمعة أكبر زيادة أسبوعية من حيث النسبة المئوية منذ نوفمبر تشرين الثاني 2020 .
ويتابع المستثمرون عن كثب الحرب في أوكرانيا بينما تدرس حكومات في الاتحاد الأوروبي الانضمام إلى الولايات المتحدة في فرض حظر نفطي على روسيا.
وأثارت تلك الأنباء قفزة في أسعار النفط. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت أكثر من ستة دولارات ليجري تداولها فوق 115 دولارا للبرميل وهو ما رفع أسهم قطاع النفط والغاز الأوروبي ثلاثة بالمئة.
وقاد المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني المثقل بمصدري النفط المكاسب ليغلق مرتفعا 0.5 بالمئة، مع صعود أسهم كل من (بي.بي) وشل 4.1 بالمئة.
ومن ناحية أخرى تراجع المؤشران كاك الفرنسي وداكس الألماني 0.6 بالمئة لكل منهما.

الآسيوية 

وتباينت الأسهم في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، الاثنين حيث تفاعل المستثمرون مع إصدار أحدث سعر إقراض قياسي في الصين، في حين ارتفعت أسعار النفط بنسبة 4%.

محا مؤشر «هانج سينج» في هونج كونج، الذي ارتفع أكثر من 1% في التعاملات المبكرة، المكاسب وأغلق منخفضاً بنسبة 0.89% عند 21221.34 نقطة. 

وتم إيقاف التداول في الأسهم المدرجة في هونج كونج لشركة «إيفرجراند»، الاثنين، وفقاً لإشعارات الصرف. وقالت الشركة إن وقف التداول مرتبط بالإصدار المعلق لإعلان يحتوي على معلومات داخلية.

في غضون ذلك، تراجعت أسهم روسال الروسية المدرجة في هونج كونج 5.4%. وقالت الشركة، الاثنين إنها تقيم تأثير الحظر الذي أعلنته الحكومة الأسترالية يوم الأحد على صادرات خامات الألومينا والألمنيوم إلى روسيا.

من ناحية أخرى، أغلقت الأسهم في البر الرئيسي الصيني في المنطقة الإيجابية. وارتفع مؤشر شنغهاي المركب إلى 3253.69 نقطة وارتفع مكون شينزين 0.414% إلى 12379.64 نقطة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"