عادي
باستثمارات 110 ملايين درهم

«دوبات» تضع حجر الأساس لمصنعها الجديد في «دبي الصناعية»

19:48 مساء
قراءة 3 دقائق
خلال وضع حجر الأساس

دبي: «الخليج»

وضعت شركة «دوبات» لمعالجة مخلفات البطاريات، وهي ثمرة للتعاون المشترك بين مجموعة «ريجنسي لإدارة الشركات» و«مجموعة سي شور»، الاثنين، حجر الأساس لمصنعها الجديد والأول من نوعه لإعادة تدوير بطاريات الرصاص الحمضية في مدينة دبي الصناعية.

وشهد الحدث حضور سعود أبو الشوارب، المدير العام لمدينة دبي الصناعية، وشمس الدين بن محيي الدين، رئيس مجلس إدارة «دوبات»، ومجموعة من المسؤولين ممثلي الجهات الحكومية وكبار الشخصيات، أعقبه تنظيم مؤتمر صحفي في فندق «ذا اتش» بدبي تم خلاله الكشف عن تفاصيل المصنع المزمع تشغيله بالكامل بحلول شهر يناير/ كانون الثاني من عام 2023. وشارك في المؤتمر الصحفي علي إبراهيم، نائب المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، والمهندس ساعد العوضي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصناعة والصادرات، وجياكومو سيفيتيلو، مؤسس ومدير مجموعة «سيري الإيطالية».

وتضمن الحفل حضور ضيوف شرف وهم: المهندس عبد المجيد عبد العزيز سيفائي، مدير إدارة النفايات ببلدية دبي، والدكتور عبدالله غازي المهري، مدير إدارة الشراكات والاستثمار في وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.

وقال سعود أبو الشوارب، المدير العام لمدينة دبي الصناعية: «تسهم الأجندة الوطنية للاستدامة بدولة الإمارات في تحفيز تنمية الأعمال والمشاريع التي من شأنها تقليل الانبعاثات الكربونية عبر تطبيق الحلول المستدامة».

وقال شمس الدين بن محيي الدين، رئيس مجلس إدارة دوبات في المؤتمر الصحفي: «إن دوبات هو استثمار تم استلهامه من سياسة الإمارات للاقتصاد الدائري وكذلك أهداف الاستدامة. وقد تم إطلاق المشروع بالتنسيق مع الجهات والمؤسسات الحكومية المعنية مثل بلدية دبي، ووزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ووزارة التغير المناخي والبيئة، وعند إنجاز المشروع، سنعمل من خلال المنشأة على إعادة التدوير وإدارة النفايات لبطاريات الرصاص الحمضية، وبالتالي تعزيز الجهود، للحد من انبعاثات الكربون وتغير المناخ».

أكبر منشأة

ويقام المصنع باستثمار يبلغ 110 ملايين درهم على مساحة 70 ألف قدم مربعة ضمن مساحة إجمالية أوسع تصل إلى 154000 قدم مربعة؛ لتلائم خطط التوسع المستقبلية للمصنع، والتي تم رصدها لتتماشى مع سياسة دولة الإمارات للاقتصاد الدائري وكذلك تحقيق أهداف الاستدامة من خلال تحويل البطاريات المستعملة إلى سبائك من الرصاص ورقائق بلاستيكية لتوريدها للشركات المصنعة للبطاريات لإعادة استخدامها.

وقال حاشق بانديكادافاث، مدير «دوبات»: «أظهرت نتائج دراسة أجريناها أن دولة الإمارات تنتج ما يقرب من 6000 طن متري من البطاريات شهرياً، ويتم تصدير جزء منها، وهو ما يشير إلى حجم الفرص الاقتصادية الكبيرة الكامنة لممارسات معالجة البطاريات والأعمال ذات الصلة»

وأضاف قائلاً: «تأتي أهمية إقامة المصنع للحاجة الملحة للتعامل مع الحجم الضخم للبطاريات في أسواق الإمارات والمنطقة ولا سيما مع تركز الجهود والمساعي الحكومية على محاور تدعم الاستدامة وتواكب الجهود العالمة، لمواجهة تحديات التغير المناخي وحماية البيئة، ولاشك أن «دوبات» ملتزمة باتباع أفضل الممارسات الصناعية، لضمان إعادة تدوير البطاريات بأكثر الطرق أماناً للمحافظة على البيئة».

الخطة المستقبلية

قال شمس الدين بن محيي الدين: نحن نخطط لمضاعفة قدرتنا الاستيعابية لإعادة التدوير في غضون عام من إنتاجنا التجاري، وقد تم تأسيس المصنع مع الأخذ بالحسبان إمكانية التوسع لاحقاً. وتتمثل خطتنا المستقبلية في تأسيس مصنع لإنتاج بطاريات الرصاص الحمضية خلال العامين المقبلين كجزء من التكامل الرأسي والتوسع، كما أننا نعتزم إنتاج بطاريات تحمل شعار: «اصنع في الإمارات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"