عادي

نجاح جراحة معقدة للعمود الفقري لمريضة عمرها 21 عاماً

أجراها أطباء في مستشفى توام
18:50 مساء
قراءة دقيقتين
عزا

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، أكبر شبكة للرعاية الصحية في دولة الإمارات، نجاحها في علاج مريضة تعاني الجنف الشديد والمعقد الذي أثّر فيها ومنعها من الاستمتاع بحياتها الطبيعية. وقصدت المريضة الألمانية البالغة من العمر 21 عاماً الأطباء في مستشفى توام لطلب الاستشارة والمساعدة، بعدما زارت سابقاً العديد من الجراحين والمستشفيات.

وأجرى الفريق الطبي المتمرس في المستشفى عملية جراحية معقدة للغاية، تُعرف باسم «جراحة قطع عظم العمود الفقري المعقدة»، باستخدام تقنيات المراقبة العصبية وحفظ الخلايا، لتحرير العمود الفقري للمريضة وتصحيح الجنف بنجاح، ما أعطى نتائج ممتازة كانت كفيلة بتغيير حياتها.

يذكر أن جراحة قطع عظم العمود الفقري المعقدة هي نوع من الجراحات المعقدة يتم خلالها قص العظم لتقصيره أو إطالته أو تغيير اتجاهه. وفي هذه الحالة بالتحديد، ساعدت العملية في تصحيح شكل جسم المريضة، وتحسين وظائف الرئة وتعزيز ثقتها بنفسها.

والجنف هو حالة مرضية تسبب انحناءً جانبياً في العمود الفقري وفي بعض الأحيان، يمكن أن يأخذ العمود الفقري أيضاً شكلاً متقوساً مثل الحرف «S». وقد تحدث انحناءات بسيطة، وهي عادة لا تسبب مشاكل. لكن عند تفاقم التقوّس، يمكن أن يسبب مشاكل صحية، ويمكن أن تتسبب التقوسات الشديدة بتلف المفاصل والتهاب المفاصل في العمود الفقري.

1
الدكتور زياد الجيعان

وتتيح تقنية المراقبة العصبية للطبيب الجرّاح تقييم وظيفة الحبل الشوكي أثناء العملية الجراحية، من خلال رصد ردود الفعل في الوقت الفعلي من جذور الأعصاب الفردية والمسارات الحركية والمسارات الحسية، أما حفظ الخلايا فهو نوع محدد من عمليات نقل الدم الذاتية تتم خلالها استعادة الدم المفقود أثناء الجراحة وإعادة ضخه في المريض.

واستُقبلت المريضة في 30 نوفمبر العام الماضي، وأجريت لها الجراحة في اليوم نفسه، ثم أمضت أربعة أسابيع في المجمل، لاستكمال رحلة التعافي وخضعت لعشر جلسات من العلاج الطبيعي بعد الجراحة الناجحة.

متحدثة عن تجربتها، قالت عزا: «أنا سعيدة جداً بقراري إجراء الجراحة في مستشفى توام والنتائج التي حققناها. فقد ساعدت هذه الجراحة المعقدة على تعزيز قدرة الرئتين على العمل بشكل طبيعي وتحسين مظهر جسدي، وجعلتني أشعر بأنني أفضل بكثير فتحسنت نظرتي لنفسي. والآن بعد أن تم تصحيح العمود الفقري، أشعر بأن جودة حياتي تحسنت، وأني أكثر راحة وتناغماً مع جسدي».

بدوره، قال الدكتور زياد الجيعان، استشاري جراحة العظام والعمود الفقري في قسم العظام في مستشفى توام، والذي قاد الجراحة: لدينا خبرة واسعة في جراحة تشوهات العمود الفقري المعقدة، مكّنتنا من إنجاز العديد من العمليات الناجحة في مستشفى توام، وأثمرت جميعها عن نتائج ممتازة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"