عادي

السلاح المرعب يدخل الحرب الروسية الأوكرانية.. «لا يمكن اعتراضه»

09:49 صباحا
قراءة دقيقتين

إعداد – محمد ثروت
دخلت الحرب الروسية الأوكرانية منعطفاً جديداً، بعد مرور ما يقرب من 4 أسابيع على اندلاعها، يوم 24 فبراير الماضي، وذلك بعد ظهور سلاح مرعب جديد استخدمه الجيش الروسي بالفعل في المعارك، وفقاً لما أعلنته موسكو ورصدته أيضاً الولايات المتحدة.
وأشارت شبكة التليفزيون الإخبارية الأمريكية «سي إن إن» إلى أن روسيا استخدمت بالفعل أسلحة فوق صوتية، وهي صواريخ تفوق سرعة الصوت 5 مرات، وتعرف باسم Hypersonic Missiles، والتي لا يمكن لأي نظام دفاعي اعتراضها.
ونقلت «سي إن إن» عن محللين أمريكيين متخصصين في الشأن الدفاعي قولهم إن استخدام روسيا للصواريخ التي تفوق سرعة الصوت يمكن أن يكون نقطة تحول في الحرب، لأنه لا توجد دفاعات قادرة على التصدي لها، حتى لدى الولايات المتحدة، حيث لم يتم التوصل حتى الآن إلى تقنيات يمكنها مواجهة Hypersonic Missiles.
وأعرب محللون أمريكيون عن قلقهم إزاء هذا التطور الخطير في الحرب، والذي يمكن أن يؤدي إلى اتساع نطاق الصراع إلى خارج الحدود الأوكرانية.
وأكدوا أن هناك احتمالات بالتوجيه الخاطئ لهذا النوع من الصواريخ، وبالتالي، فإنها يمكن أن تسقط على أراض تابعة لحلف شمال الأطلسي، الناتو، مثل بولندا، ما يعني وجود تهديد حقيقي بدخول الحلف مباشرة في الصراع.
وتستطيع الصواريخ الروسية فرط الصوتية أن تضرب أهدافاً على بعد أكثر من 1200 ميل، وتصل سرعتها إلى أكثر من سرعة الصوت خمس مرات على الأقل.
وتتمتع تلك الصواريخ بقدرة هائلة على مراوغة الرادارات، لأنها تستطيع تحويل اتجاهها في الجو، من جهة، كما أن أجهزة الرادار لا يمكنها رصد هذه الصواريخ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"